كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن دور القضاء الدستوري في حماية الحقوق والحريات المدنية في العراق

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة سرى رحيم راضي , الموسومة (دور القضاء الدستوري في حماية الحقوق والحريات المدنية في العراق – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاحد الموافق 6/12/2020 على قاعة المحكمة النموذجية في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور مها بهجت يونس ، الاستاذ المساعد الدكتور مهند ضياء عبدالقادر عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور تغريد محمد قدوري عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى التعرف على القضاء الدستوري وبيان مفهومه ومدى حمايته للحقوق والحريات المدنية  والتطرق الى اهم وابرز الاحكام القضائية الصادرة من المحاكم الدستورية فيما يتعلق  بحماية هذه الحريات  .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول ماهية الحقوق والحريات المدنية , فيما تطرق الثاني الى بيان دور المحاكم الدستورية في حماية الحقوق والحريات المدنية في النظم المقارنة , اما الثالث والاخيرفخصص  لدور القضاء الدستوري في العراق في ظل دستور 2005 في حماية هذه الحريات .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, اعادة صياغة المواد الخاصة بالحريات والحقوق المدنية من اجل تعزيز رصانتها وسد النقص الموجود فيها , فضلا عن استقلالية القاضي الدستوري عن طريق منع السلطة التي عينته او انتخبته من اقالته من اجل ضمان عدم معاقبته , واستخدامها ورقة للضغط عليه والتأثير على قراراته وتوجهاته.

Comments are disabled.