كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن اشكاليات التنظيم القانوني للشركات العامة في العراق

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة رغد عبدالله حسن, الموسومة (اشكاليات التنظيم القانوني للشركات العامة في العراق – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 3/12/2020 على قاعة المحكمة النموذجية في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور بدر حمادة صالح رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور سجى محمد عباس عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة تسليط الضوء على خصوصية النظام القانوني للشركات العامة ومحاولة الوصول لما يعاني منه التنظيم القانوني لهذه الشركات .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول مفهوم الشركات العامة , فيما تناول الثاني صور اشكاليات التنظيم القانوني للشركات العامة , اما الثالث والاخيرفتناول وسائل النهوض بواقع التنظيم القانوني لهذه الشركات .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, توسيع نطاق الشركات العامة لتشمل الشركات المملوكة للدولة بالكامل والتي تساهم الدولة فيها بنسبة تزيد على النصف من رأس مال الشركة تعزيزا لدور الدولة في القطاع الاقتصادي  , فضلا عن تشريع قانون ينظم عملية المشاركة بين القطاع العام والخاص متضمنا جميع انواع العقود التي تدخل في هذا النوع من الشراكة.

Comments are disabled.