كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التعويض العادل عن نزع الملكية للمنفعة العامة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة شمس كريم ياسين, الموسومة (التعويض العادل عن نزع الملكية للمنفعة العامة – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 3/12/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور منصور حاتم محسن رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبدالصاحب عضوا، الاستاذ المساعد الدكتورهيفاء مزهر فلحي عضوا، الاستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة  الى بيان ماهية ماهية نزع الملكية وصورها سواء بالنسبة للمواطنين ام بالنسبة للاجانب , وبيان ماهية التعويض العادل وعناصره وانواعه,  فضلا عن بيان ماهية نزع ممتلكلت المستثمرين الاجانب وشروط نزع استثماراتهم وتعويضهم.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول  تناول الفصل الاول بيان ماهية نزع الملكية للمنفعة العامة، فيما استعرض الثاني ماهية التعويض العادل عن نزع الملكية للمنفعة العامة,  وتطرق الفصل الثالث والاخيرالى مدى امكانية التفاوض على مبلغ التعويض وامكانية الطعن به.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها تعريف المنفعة العامة في قانون الاستملاك النافذ على غرار قوانين الاستملاك الملغية لتجنب تعسف السلطات الحكومية في نزع الممتلكات بصورة غير قانونية , فضلا عن اضافة بند في قانون الاستملاك النافذ تمكن المالك المنزوعة ملكيته من امكانية التفاوض على مبلغ التعويض   .

 

Comments are disabled.