كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم الدستوري والقانوني لملكية وادارة الثروة النفطية وضماناته في ظل دستور العراق 2005

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة سرور جعفر عبدالكاظم , الموسومة (التنظيم الدستوري والقانوني لملكية وادارة الثروة النفطية وضماناته في ظل دستور العراق 2005- دراسة مقارنة) وذلك يوم الاثنين الموافق 30/11/2020 على قاعة المحكمة النموذجية في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور مها بهجت يونس رئيسا ، الاستاذ الدكتور ماهر فيصل صالح عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى التعريف بماهية ملكية النفط, والحدود الدستورية لهذه الملكية ,وكيفية ادارتها , وضمانات هذه الملكية لكل شخص عراقي, واليات توزيع هذه الثروة.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول ملكية الثروة النفطية, فيما تناول الثاني ادارة الثروة النفطية, اما الثالث والاخيرفتناول ضمانات ملكية وادارة الثروة النفطية .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, حث الدراسات الاكاديمية على البحث اكثر في المجال النفطي من الناحية الدستورية والتعمقبكل تفصيلة من تفاصيلها ،فضلا عن ، وليس فقط اقرار حق الشعوب في تقرير مصيرها وخصوصا الاقتصادية منها , وجعله سندا للمطالبة برفع نصيب الفرد من العوائد النفطية.

Comments are disabled.