كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الشكلية في عقد الرهن

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة رسل غني عبدالحسين , الموسومة (الشكلية في عقد الرهن – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاثنين الموافق 30/11/2020 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور حامد شاكر محمود عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور ندى عبدالكاظم عبدالحسين عضوا ، الاستاذ الدكتور جليل حسن بشات عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على موضوعة الشكلية في عقد الرهن وبيان المقصود منها , وتكيفها القانوني , وفاعليتها عند ابرام العقد  .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول ماهية الشكلية في عقد الرهن, فيما تناول الثاني تطبيقات الشكلية في عقد الرهن , اما الثالث والاخيرفتناول اثار الشكية في عقد الرهن .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, دعوة المشرع الى الاخذ بعين الاعتبار التطور التكنولوجي في الاجراءات الشكلية في عقد الرهن اسوة بالدول المتطورة, من خلال اصدار قانون بذلك يراعي الوسائل الالكترونية, فضلا عن دمج النصوص الخاصة بالشكلية في الرهن التأميني الموجودة في قانون التسجيل العقاري والقانون المدني ومحاولة وضع نظرية عامة لشكلية الرهن الواردة على العقار بقانون واحد.

 

Comments are disabled.