البحث في الموقع

الطلبة الاوائل

التقويم الجامعي 2016-2017

ترميز المقرر الدراسي

جـــدول محاضرات الاسبوعي

اسماء خريجي الدراسات العليا

اسماء الطلبة الخريجين

ضوابط التقديم للدراسات العليا

مشاريع طلبة المرحلة الثانية

مجلــــة العلـــوم القانونيــة

الرسائل والاطروحات

قاعدة التشريعات العراقية

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيكم بالموقع الجديد للكلية





سجل الزوار

الوقت في بغداد الآن

Baghdad

احصائيــــات

آخر تحديث و أوقات أخرى

نبذة عن الكلية

 

   تعد كلية القانون / جامعة بغداد من الكليات العريقة التي تزخر باسبقيتها على الجامعات العراقية والعربية والعالمية . اذ تاسست عام 1908 . في الوقت الذي لم تؤسس فيه جامعة بغداد إلا بعد 50 عاما من تاريخ تاسيس هذه الكلية . وتعد هذه الكلية نواة التعليم الجامعي الحديث وقد اثرت فكريا وسياسيا في الواقع العراقي اذ شغل طلابها اعلى المناصب الادارية والسياسية ليشكلوا النخب التي لعبت ادوارا مهمة في تاريخ العراق الحديث .

وكان نظام الدراسة في بداية تاسيسها ثلاث سنوات . وكان يشترط لقبول الطالب في الكلية معرفته باحدى اللغات الاوربية ( الفرنسية والالمانية والانكليزية والايطالية) . ثم اصبحت مدة الدراسة اربع سنوات وكانت باللغة التركية . وفي اواخر عام 1913 اصبحت الدراسة باللغة العربية . وكانت الامتحانات تجري بصورة شفوية لمعظم المواد الدراسية . وقد تخرجت اول دفعة عام 1911 وبلغ عدد طلابها عشرة .

وبعد تاسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 وتتويج الملك فيصل الاول ملكا على العراق اصبحت مدرسة الحقوق واحدة من كليات جامعة ( ال البيت ) التي ضمت 6 كليات ( دينية – طبية – هندسية – اداب – فنون ) .

وقد تولى عمادة الكلية منذ تاسيسها ولحد الان 27 عميدا من حملة شهادة الدكتوراه . وخلال سنوات عمر الكلية فانه تم تطبيق عدة انظمة دراسية منها النظام السنوي والنظام الفصلي وحاليا يتم تطبيق النظام الفصلي حيث يتضمن كل فصل دراسي مواد اساسية واختيارية وعملية . واعتماد الاساليب العلمية الحديثة في التدريس من خلال استخدام جهاز ( data show ) .

وتضم الكلية اربعة اقسام ( الدولي ، والعام ، والخاص ،والجنائي ) ليمنح الشهادات العليا ( الماجستير والدكتوراة ) في التخصصات المذكورة . وقد توسعت الكلية في المجالات العلمية والادارية والشؤون الطلابية حيث تم تاسيس وحدة العيادة القانونية ، والمحكمة النموذجية ،ووحدة الارشفة الالكترونية ، وشعبة ضمان الجودة وتقييم الاداء . فضلا عن النشاطات العلمية من مؤتمرات وندوات علمية ودورات التعليم المستمر التي تصب في خدمة وزارات ومؤسسات دوائر الدولة . فضلا عن النشاطات الرياضية .

 هذا وقد تم توثيق تاريخ الكلية من خلال تاسيس متحف الكلية والذي يضم الوثائق والسجلات والصور القديمة والحديثة .

هذا وقد حصلت الكلية على الاعتمادية الدولية ، وأنضمامها الى عضوية منظمة الاعتمادية الدولية (IAO) .

كما قامت الكلية بتدعيم الدراسة النظرية بالجوانب العملية من خلال المحكمة الأفتراضية والزيارات الميدانية الى المحاكم وتدريب الطلبة في المحاكم خلال العطلة الصيفية ، فضلاً عن إقرار الدروس العملية في كل فصل دراسي على مدى السنوات الدراسية الأربع .

وقد تم تعيين يوم خاص تحتفل به الكلية كل عام بمناسبة ذكرى تأسيسها يسمى (يوم الكلية) .

وكتقليد حضاري يرتدي التدريسيين والطلبة الروب الجامعي خلال الدوام .

هذا ويوجد في الكلية مكتبة ضخمة تضم (32384) كتاب عربي ، و (10600) كتاب انكليزي ، و (10000) كتاب فرنسي ، و (158) مجلة عربية ، و (285) مجلة أجنبية ، و (3057) رسالة جامعية ، و (183) رسالة مهداة ، فضلاً عن تخصيص قاعة للمكتبات المهداة الخاصة بأساتذة متوفين .



السيد عميد الكلية

استمارة استبيان اراء الخريجين

نشاطـــــات الكلية

الهيكل التنظيمي لعام 2017

الباحث العلمي

ارشيف عمداء الكلية

متحف كلية القانون

صور من الكلية

العيــــادة القانونيـــــة

قرارات مجلس الكلية

فلم وثائقي عن كلية القانون - جامعة بغداد

متحف جامعة بغداد

انجـــــازات الكليــــة

البريد الالكتروني

الفيس بوك


جميع الحقوق محفوظة لكلية القانون - جامعة بغداد 2017