اطروحة دكتوراه في كلية القانون تناقش ( دور مجلس شورى الدولة العراقي في حماية الحقوق والحريات العامة – دراسة مقارنة )

 

 شهد فرع القانون العام في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحث ( جهاد علي جمعة ) عن اطروحته الموسومة ( دور مجلس شورى الدولة العراقي في حماية الحقوق والحريات العامة –  دراسة مقارنة ) ، وذلك على قاعة المناقشات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

 

–  أ.د. غازي فيصل مهدي / جامعة النهرين – كلية الحقوق / رئيساً .
 – أ.م.د. ماهر فيصل صالح / جامعة  الانبار –  كلية القانون / عضواً .
– أ. م.د. بان صلاح عبد القادر  / جامعة بغداد –  كلية القانون/ عضواً .

– أ.م.د. مهند ضياء عبد القادر  / الجامعة المستنصرية / كلية القانون / عضوا .

– أ.م.د. رشا محمد جعفر  / جامعة بغداد – كلية القانون / عضوا .

– أ.د . مها بهجت يونس  /  جامعة بغداد –  كلية القانون / عضوا ومشرفاً .

 

وتضمنت الأطروحة  ثلاثة فصول : خصص الاول منها لبيان التنظيم الدستوري والقانوني للحقوق والحريات العامة في العراق والنظم المقارنة ، وخصص الفصل الثاني لبحث الاختصاص الاستشاري لمجلس ( شورى ) الدولة ودوره في حماية الحقوق والحريات العامة في العراق والنظم والمقارنة ، أما الفصل الثالث والاخير فخصص لبحث الاختصاص القضائي لمجلس ( شورى ) الدولة ودوره في حماية الحقوق والحريات العامة في العراق والنظم والمقارنة.

 

وتهدف الاطروحة الى ابراز دور مجلس ( شورى ) الدولة في العراق والنظم المقارنة في حماية الحقوق والحريات العامة من خلال ممارسة اختصاصاته ومنها الافتائي من الاخلال اصدار الفتاوى والاراء القانونية بناء على طلب الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ، حيث لعبت هذه الفتاوى دورا مهما في حماية الحقوق والحريات العامة من اعتداء السلطات .

وتزداد هذه الحماية عند ممارسة المجلس لاختصاصه القضائي حيث يصدر الاحكام القضائية بشأن مشروعية القرارات الادارية والتي تمس الحقوق والحريات العامة .  

وبعد مناقشة الطالب اطروحته اوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في القانون العام .

Comments are disabled.