( الحد من التجريم والعقاب في القانون العراقي – دراسة مقارنة) حلقة نقاشية لفرع القانون الجنائي

( الحد من التجريم والعقاب في القانون العراقيدراسة مقارنة) حلقة نقاشية لفرع القانون الجنائي

عقدت اللجنة العلمية في فرع القانون الجنائي مناقشة سيمنار لعنوان الرسالة المقترح (الحد من التجريم والعقاب في القانون العراقي – دراسة مقارنة) لطالب الماجستير (عدنان حميد موسى حسين ) يوم الثلاثاء الموافق 31/10/2017 في تمام الساعة العاشرة صباحاً ، بحضور اعضاء اللجنة العلمية في الفرع ، بإشراف (أ.م.د. كاظم عبد الله ) .

قسم الباحث الموضوع إلى ثلاث فصول ، حيث تضمن الفصل الاول تحديد مفهوم الحد من التجريم والعقاب والاسباب التي تدعوا الى تبني مثل تلك السياسة ، بينما تناولت الدراسة في الفصل الثاني لتطبيق سياسة الحد من التجريم وفي محاولة للالمام بهذه السياسة فقسم الفصل الى مبحثين ، المبحث الاول تصدى فيها الى فكرة الضبط الاجتماعي وانماط تطبيق سياسة الحد من التجريم في المبحث الثاني ، أما الفصل الثالث والاخير فقد خصص لتطبيق سياسة الحد من العقاب حيث تضمن هذا الفصل مبحثين ، المبحث الاول يضم تطبيق السياسة في نطاق القانون الجنائي ، اما الثاني فخصصه الباحث للحد من العقاب خارج نطاق القانون الجنائي .

وفي الختام طرح الاساتذة الحاضرون ملاحظات علمية قيمة حول تعديل خطة البحث المقترحة ، وتأتي هذه الحلقة النقاشية ضمن المبادرات العلمية التي تتبناها كلية القانون لإغناء الموضوعات المقترحة لرسائل الماجستير والدكتوراه .