حلقة نقاشية ( سيمنار ) لفرع القانون الجنائي

عقد فرع القانون الجنائي حلقة نقاشية (سيمنار) وذلك على قاعة السيمنارات في الكلية يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2017 في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً .

تضمنت الحلقة النقاشية مناقشة أولية لطالبة الماجستير ( زينة عبد الجليل ) حول السيمنار الموسوم (ذاتية التجريم والعقاب في القوانين الخاصة – دراسة مقارنة ) بإشراف ( الاستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله الشمري ) ، وقد سلطت الباحثة الاضواء على أهمية القوانين الخاصة للوقوف على مبررات وجودها واحكامها وبيان حدود العلاقة بينها وبين كل من قانون العقوبات وقانون الاجراءات واهمية الموضوع على الصعيد النظري والتطبيقي .

قسمت الباحثة الموضوع إلى ثلاث فصول ، حيث تضمن الفصل الاول مفهوم القوانين الخاصة ، بينما الفصل الثاني خصص لبحث السياسة التشريعية الجنائية في التجريم والعقاب بالقوانين الخاصة، أما الفصل الثالث والاخير تطرقت الباحثة الى الاحالة في التجريم والعقاب .

بينما تضمن بحث الطالبة ( ختام فليح حسن ) حول السيمنار الموسوم ( التدخل التمييزي في الدعوى الجزائية ) بإشراف ( الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري ) ، وقد سلطت الباحثة الاضواء على اهمية موضوع التدخل التمييزي في الدعوى الجزائية واثره في اصلاح الاخطاء القانونية وتوحيد المبادئ القانونية وضمان حسن تطبيق القانون الجنائي من اجل ضمان فاعليته لاهمية الحقوق والحريات التي يحميها وتعلقها بحياة الفرد وحريته وحقوقه المالية .

حيث قسمت الباحثة الموضوع الى ثلاثة فصول ، تضمن الفصل الاول بيان فكرة التدخل التمييزي ، بينما الفصل الثاني ضم اجراءات التدخل التمييزي من حيث موضوع هذا التدخل والجهة المختصة بذلك ، اما الفصل الثالث والاخير فقد خصص لبيان احكام التدخل من حيث شروطه والقيود الواردة عليه والاثر المترتب على هذا التدخل .

وفي الختام طرح الاساتذة الحاضرون ملاحظات علمية قيمة حول تعديل خطة البحث المقترحة ، وتأتي هذه الحلقة النقاشية ضمن المبادرات العلمية التي تتبناها كلية القانون لإغناء الموضوعات المقترحة لرسائل الماجستير والدكتوراه .

 

Comments are disabled.