بحضور عميد كلية القانون –جامعة بغداد أ.م.د.علي مطشر عبد الصاحب واعضاء الهيأة التدريسية وطلبة الكلية ,اقامت مجموعة من طلبة المرحلة الثانية بكلية القانون ـ جامعة بغداد؛ محكمة افتراضية تحاكي واقع المحاكمات والمرافعات التي تجري في المحاكم العراقية؛ بهدف التدريب على الإجراءات المتّبعة في هذا المجال، والتأقلم مع أجوائها.

وأشرف على إعداد المحكمة الافتراضية الدكتور حارث علي إبراهيم الذي وضع فكرتها ورسم السيناريوهات المرتبطة بها، بمساعدة الدكتورة ندى عبد الكاظم، وإشراف رئيس فرع  القانون الخاص أ.م.د. حيدر فليح حسن.

ودارت أحداث المحكمة ـ التي أجريت على قاعة المحكمة في الكلية يوم الأربعاء الموافق السابع عشر من شهر أيار الجاري ـ حول قضية مفترضة تتعلق برفع زوجة قضية نفقة ضد زوجها بسبب عدم إنفاقه عليها وعلى أولادها؛ تطالب فيها باحتساب نفقة ماضية ومستمرة لها ولأولادها، وخلال القضية تتشابك الدفوع والأدلة التي يقدمها طرفا الدعوى أثناء مجريات المرافعة.

بدوره أوضح الدكتور حارث إن هذا النوع من الفعاليات يهدف بالدرجة الأساس إلى مساعدة الطلبة عمليًا على معرفة مجريات الترافع في المحاكم، وطرق تنازل القضايا أمام القضاء العراقي، وإتقان الأصول والضوابط التي تتعلق بذلك كله، مشيرًا إلى أن فرع القانون الخاص ماضٍ نحو إجراء المزيد من المحاكمات المماثلة، لأجل تطوير قدرات الطلبة ومنحهم ثقة أكبر أثناء ممارسة اختصاصاتهم مستقبلًا.

هذا، وعبر جميع الحضور عن إعجابهم بهذه الفكرة وتأييدهم لها كونها تسهم في صقل مواهب الطلبة وتنمي مهاراتهم، فضلًا عن دورها في منح الكلية خطوة أخرى في مجال الريادة والتطور.

  

Comments are disabled.