كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن ( الاستقلال الذاتي لولايات الدولة الاتحادية وتطبيقاته في الدساتير المعاصرة – دراسة مقارنة )
الكاتب:information unit
التاريخ:12/12/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 3 قراء Average rating: 3.7

شهد فرع القانون العام في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحث ( رائد حمدان عاجب المالكي ) بعنوان (الاستقلال الذاتي لولايات الدولة الاتحادية وتطبيقاته في الدساتير المعاصرة – دراسة مقارنة ) ، وذلك على قاعة المناقشات في الكلية .

كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن ( الاستقلال الذاتي لولايات الدولة الاتحادية وتطبيقاته في الدساتير المعاصرة – دراسة مقارنة )

 

 شهد فرع القانون العام في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحث ( رائد حمدان عاجب المالكي ) بعنوان (الاستقلال الذاتي لولايات الدولة الاتحادية وتطبيقاته في الدساتير المعاصرة – دراسة مقارنة ) ، وذلك على قاعة المناقشات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

 

-  أ.د. عامر عياش عبد / جامعة  تكريت- كلية القانون / رئيساً
 - أ. د. محمد علوم محمد/جامعة  بغداد  –  كلية القانون/ عضواً
- أ. م.د. رحيم حسين موسى  / جامعة ميسان –  كلية القانون/ عضواً

- ا.م.د . احمد فاضل حسين  / جامعة ديالى / كلية القانون والسياسة / عضوا

- أ.م . د.  رشا محمد جعفر  / جامعة بغداد – كلية القانون / عضوا

- أ.د . مها بهجت يونس  /  جامعة بغداد – كلية القانون / عضوا ومشرفاً

 

وتضمنت الأطروحة  أربعة  فصول خصص الأول للتعريف بالاستقلال الذاتي لولايات الدولة الاتحادية. والفصل الثاني خصص  للحديث عن الاستقلال العضوي لولايات الدولة الاتحادية  ، فيما خصص الفصل الثالث  لبحث الاستقلال الوظيفي للولايات الدولة الاتحادية . اما الفصل الرابع فتناول فيه الباحث ضمانات حماية الاستقلال الذاتي لولايات الدولة الاتحادية.

 

وتأتي مناقشة هذه الاطروحة في وقت برزت فيه الحاجة لوجود دراسات تخصصية تسلط الضوء على المشاكل التي تواجه تطبيق النظام الاتحادي الفتي في العراق، وتوضح حدود استقلال الاقاليم في المجالين الوظيفي والعضوي. وقد تصدى الباحث بجدارة لهذا الموضوع وبين موقف الدستور العراقي الواضح بشأن عدم مشروعية انفصال أي من مكونات النظام الاتحادي العراقي  .

وبعد مناقشة الطالب اطروحته اوصت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه في القانون العام .