شعبة المكتبة

تعد مكتبة الكلية من اهم المكتبات الجامعية المتخصصة في العلوم القانونية في القطر وتقدم خدماتها الى اعضاء هيئة التدريس في الكلية والى منتسبي الجامعات والباحثين في مختلف دوائر الدولة.

أسست المكتبة في عام 1934م عندما تولى الاستاذ ساطع الحصري رئاسة الكلية, ونمت بشكل مرموق في عهد الاستاذ الدكتور عبدالرزاق السنهوري الذي تولى عمادة الكلية عام 1936م, حيث اولاها عناية خاصة وزودها بالكثير من المراجع الاسااسية العربية والاجنبية. ثم استمرت في النمو ولكن على نحو بطيئ بسبب قلة ما كان يرصد لها من تخصيصات مالية. الا انها توسعت بشكل ملحوظ بعد بدأ الدراسات العليا 1967-1968, حيث اصبح الرصيد مفتوحا وزاد نصيب المكتبة من التخصيصات المالية مما مكنها من الحصول على المراجع, والاشتراك في العديد من الدوريات في مختلف اللغات. فاصبح للمراجع والدوريات وطلبة الدراسات العليا قسم خاص, وصنفت الكتب ورتبت على طريقة ((ذيوس)) الحديثة.

ولكن مما يؤسف له ان جهود بناء المكتبة تعثرت عام 1980 عندما اندلعت الحرب بين العراق وايران وكذلك  بعد فرض الحصار عام 1991 حيث شحت التخصيصات المالية وانقطع الاتصال بالقنوات العلمية بعد تعذر الحصول على الدوريات والمنشورات الحديثة.

ولكن بعد التطورات التي حصلت في عام 2003, شهدت المكتبة نمواً كميا ونوعياً فيما تحتوي من مراجع ودوريات فضلاُ عن الخدمات التي يقدمها العاملون فيها الى الاساتذة والباحثين والطلبة, وقد كان للدعم المادي والمعنوي من قبل عمادة الكلية اثره البالغ في التطور الذي شهدته المكتبة.

ومن الجدير بالذكر ان المكتبة تزخر بالمؤلفات القانونية والسياسية وتضم كتباً في موضوعات اخرى. وتحتوي في الوقت الحاضر زهاء (32651) كتاباً مطبوعا وبلغات مختلفة وهي العربية والفرنسية والانكليزية. فضلاً عن ماتضمه المكتبة من مطبوعات الامم المتحدة والدوريات القانونية حيث بلغت 189 دورية باللغة العربية واللغات الاجنبية الاخرى. وكذلك تحتوي على المئات من رسائل الماجستير والدكتوراه التي انجزت في كلية القانون. ولقد حظت المكتبة في عام 2004/2005 بتطور نوعي كبير حيث اجرى اصلاح وترميم لبنايتها وكذلك رفدها بمصادر علمية حديثة وحاسبات متطورة وربطت بشبكة الانترنت, وكان ذلك من خلال الدعم المادي والمعنوي الذي قدم للكلية من قبل المعهد الدولي لحقوق الانسان في جامعة (دي يول) في شيكاغو وذلك بأشراف وتوجيه مباشر من قبل السيد عميد المعهد أ.د. محمود شريف بسيوني.

هذا وتشمل المكتبة على عدد من الوحدات الادارية وهي وحدة التزويد والفهرسة والتصنيف , وحدة الاعارة وخدمات المستفيد و وحدة مجانية التعليم.

انجازات شعبة المكتبة

  • افتتاح قاعة للكتب المهداه من قبل أساتذه الكلية المتوفين حيث تم وضع الكتب في رفوف لتكون في متناول طالب دراسات العليا والباحثين للاستفادة منها او الاطلاع عليها وبأشراف موظفة المكتبة.
  • حوسبة الكتب العربية وكذلك الكتب الاجنبية.
  • العمل على تحديث الفهارس والبيلوغرافيات والكشافات.
  • تحويل الرسائل والاطاريح الجامعية والتي تم مناقشتها قبل عام 2003 الى أقراص CD ليتمكن الباحثين للحصول عليها كاملة.

تنشيط عملية التبادل من خلال اهداء الكتب المهداة الى مكتبة كليتنا والتي يكون اعدادها اكثر من خمسة نسخ الى الكليات التي لحقها لاضرر من جراء عصابات داعش الارهابية وهي كلا من جامعة الانبار وجامعة الموصل.