مؤتمر ديمومة المساعدة القانونية في جنوب العراق
    

           
شاركت كلية القانون / جامعة بغداد في مؤتمر  ( المساعدة القانونية ) في جنوب العراق برعاية كل من كلية القانون / جامعة البصرة وبرنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي   USAID وذلك يوم الاربعاء المصادف 25/9/2013 في البصرة.
وقد حضر المؤتمر ممثلين عن كل من محافظة البصرة وميسان ونقابة المحامين في البصرة وميسان وممثل عن رئيس المحاكم في البصرة وكليات القانون كما حضرت الدكتورة ندى عبد الكاظم مقرر العيادة القانونية في كليتنا وبعض من منظمات المجتمع المدني في جنوب العراق وبغداد .
وقد تركزت المحاور حول كيفية اعداد القضية الخاصة بالمعونة القانونية , الحاجة , المبررات , الوضع الحالي للقانون العراقي الذي يتعلق بالمعونة القانونية , برامج المعونة القانونية , العيادات القانونية في العراق , دور المحامين , كليات القانون , والمنظمات الحكومية , نماذج اطار عمل المعونة القانونية , وانشاء مجموعة عمل للمعونة القانونية .
وقد توصل المؤتمر الى مجموعة من النتائج والتوصيات ولعل من اهمها ما يأتي :
– ترسيخ مفهوم المساعدة والعمل على تحقيق الاستمرارية لعمل المساعدة القانونية المجانية للفقراء في العراق .
– ضرورة العمل والتركيز على ايجاد شراكات تنسيق بين كليات القانون ومنظمات المجتمع المدني لتحسين مستوى الخدمات القانونية المقدمة مجانا للفقراء .
– اطلاق مبادرات الدعوة لاشتراك كليات القانون ومنظمات المجتمع المدني والحكومة المحلية في سن القوانين وعملية صنع السياسات التي تتعلق بموضوع المساعدة القانونية .
– انشاء بيئة خاصة تمكن من استدامة منظمات المجتمع المدني على مواصلة عملها في الدعم القانوني للفقراء مابعد 2015 .
– تمكين كليات القانون من الاستمرارية في عمل العيادة القانونية بتأسيس وحدة إدارية بالعيادة القانونية وتعديل النظام الاداري اسوة بجامعة بغداد وتخصيص ميزانية خاصة بها لتمكنها من اداء عملها .
– مفاتحة نقابة المحامين في كل محافظة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكليات القانون ومنظمات المجتمع المدني على ضرورة رفد العيادات القانونية بالكوادر الطوعية للعمل في العيادة القانونية لتوظيف المحامين داخل العيادات القانونية  وتنمية ثقافة العمل الطوعي لديهم خدمة للمجتمع العراقي .
–    إعداد مسودة قانونية من قبل كليات القانون لتعديل قانون المحاماة بما يسمح للأُستاذ الجامعي في كليات القانون للترافع امام المحاكم على ان يكون مجانا وذلك لضمان تدريب الطلبة على مهنة المحاماة
–    إعداد مسودة قانونية من قبل كليات القانون يتعلق بموضوع المساعدة القانونية المجانية بما يوضح إطارها العام واليات تطبيقها وتحديد الفئة المستهدفة وبما يمكن من إلزام المحامي والأُستاذ الجامعي في كليات القانون بتقديم المعونة القانونية للفقراء مجاناً كجزءاً من تنمية ثقافة العمل الطوعي .
-التنسيق بين كليات القانون ومنظمات المجتمع المدني بما يرفد المنظمات بطلبة القانون المتطوعين للعمل في العيادة القانونية لغرض تدريبهم على مهنة المحاماة خلال فترة الصيف .
                                                                      

Comments are disabled.