(( كلية القانون تشارك في مؤتمر ديمومة المساعدة القانونية في العراق ))

شاركت كلية القانون / بغداد في مؤتمر المساعدة القانونية في جنوب العراق برعاية كية القانون / جامعة البصرة وبرنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي USAID وذلك يوم الاربعاء المصادف 25/9/2013 .
ومثّل كلية القانون / جامعة بغداد الدكتورة ندى عبد الكاظم المقرر في العيادة القانونية كما حضر ممثلين عن كل من محافظة البصرة وميسان ونقابة المحامين في البصرة وممثل عن رئيس الحاكم في البصرة وكليات القانون في العراق ومنظمات المجتمع المدني .ويهدف المؤتمر هو ايضاح مفهوم مبدأ المساعدة القانونية بمفهومها الواسع والاعم والذي هو بحاجة الى اعداد تشريع خاص به يبين مفهومه العام وآليات تطبيقه قانوناً والذي لم تكن النصوص القانونية الواردة في كل من قانون المرافعات المدنية العراقي وقانون الرسوم العدلية العراقي وقانون المحاماة العراقي كافية لتأمين مبدأ المساعدة القانونية وتقديم العون للفقراء ومن ليس لديهم القدرة على الترافع امام المحاكم العراقية مما يسلبهم حقوقهم في ظل الازمات التي يمر بها المجتمع العراقي ، وتحقيقا لذلك فقد اطلقت النقاشات مع المختصين القانونيين في محافظات البصرة ، ذي قار ، ميسان ، المثنى لإعداد اطار عمل قانوني لشبكة العيادات القانونية والسياسات في العراق وقد تركزت حول كيفية اعداد القضية الخاصة بالمعونة القانونية ، الحاجة ، المبررات ، الوضع الحالي للقانون العراقي الذي يتعلق بالمعونة القانونية ، برامج المعونة القانونية ، العيادات القانونية في العراق ، دور المحامين ، كليات القانون ، والمنظمات الحكومية ، نماذج اطار عمل المعونة القانونية وانشاء مجموعة عمل للمعونة القانونية .
وقد توصل المؤتمر الى مجموعة من النتائج والتوصيات ولعل من اهمها  :-
–    اطلاق مبادرات الدعوة لاشراك كليات القانون ومنظمات المجتمع المدني والحكومة المحلية في سن القوانين وعملية صنع السياسات التي تتعلق بموضوع المساعدة القانونية .
–    تمكين كليات القانون من الاستمرارية في عمل العيادة القانونية من خلال تأسيس وحدة ادارية بالعيادة القانونية وتعديل النظام الاداري اسوة بجامعة بغداد وتخصيص ميزانية خاصة بها لتمكينها من اداء عملها.
–    مفاتحة نقابة المحامين في كل محافظة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكليات القانون ومنظمات المجتمع المدني في كل محافظة على ضرورة رفد العيادات القانونية بالكوادر الطوعية للعمل في العيادة القانونية لتوظيف المحامين داخل العيادات القانونية وتنمية ثقافة العمل الطوعي لديهم خدمة للمجتمع العراقي .
–    اعداد مسودة قانون من قبل كليات القانون لتعديل قانون المحاماة بما يسمح للاستاذ الجامعي في كليات القانون للترافع امام المحاكم على ان يكون وفق صياغات محددة وان يكون مجانا وذلك لضمان تدريب الطلبة على مهنة المحاماة .
–    اعداد مسودة قانون من قبل كليات القانون يتعلق بموضوع المساعدة القانونية المجانية بما يوضح اطارها العام وآليات تطبيقها وتحديد الفئة المستهدفة وبما يمكن من الزام المحامي والاستاذ الجامعي في كليات القانون بتقديم المعونة القانونية للفقراء مجانا كجزء من تنمية ثقافة العمل الطوعي .
–    التنسيق بين كليات القانون ومنظمات المجتمع المدني بما يرفد المنظمات بطلبة القانون المتطوعين للعمل في العيادة القانونية  لغرض تدريبهم على مهنة المحاماة خلال فترة الصيف .

Comments are disabled.