(( فكرة الخصومة في رسالة الامام زين العابدين (عليه السلام ) ندوة في كلية القانون ))

برعاية السيد عميد كلية القانون – جامعة بغداد (أ.د. جمال ابراهيم الحيدري ) نظم قسم القانون الخاص في ندوة علمية  بعنوان ((فكرة الخصومة في رسالة الامام زين العابدين (عليه السلام )) وذلك في تمام الساعة العاشرة صباح من يوم الاربعاء  الموافق (17/ 4/2013) على قاعة الكلية .
وقد حضر الندوة  عميد كلية القانون / الجامعة العراقية (أ.م.د. صلاح هادي الفتلاوي ) ،  ورئيس القسم الخاص في كليتنا ( أ.م.د. جليل الساعدي)  وعدد من اساتذة وطلبة الكلية. وتراس الندوة ( م.د. حسين عبدالله) الذي اكد على اهمية الندوات التي يقعدها قسم القانون الخاص ضمن سلسلة نشاطات كلية القانون . وتناول  المحاضر ( أ.د.عباس زبون العبودي ) فكرة الخصومة في رسالة الامام زين العابدين (عليه السلام ) ،موضحا ان  حقوق الافراد تنشا من حقوق الله سبحانه وهو الوصول الى الحق بطريقة مشروعة . والامام زين العابدين يعطينا دروسا مهمة وباسلوب مثالي يستند الى مبادئ الشريعة الاسلامية الغراء ، كما بين الامام حقوق الخصم عند الترافع في الدعوى . وتناولت الندوة الموضوع من ثلاثة محاور ، المحور الاول استعرض ماهية فكرة الخصومة ،اما المحور الثاني فتناول حق الخصم المدعي، وتناول المحور الاخير حق الخصم المدعى عليه.وقال المعقب (أ.م.د. علي فوزي ابراهيم ) معاون عميد الكلية للشؤون العلمية لعل اكبر خصومة في التاريخ هي واقعة كربلاء ووقوف الائمة الاطهار عليهم السلام في وجة الطغاة لبيان حقوق العباد . ولقد تضمنت رسالة الامام زين العابدين (عليه السلام ) اروع المُثل والمبادئ والاخلاق حتى في الخصومة فالاسلام يكره الخصومة ويحث على التنازل والفضل والاحسان فهي تاسست على مبادئ اخلاقية ودعت الى اشاعة ثقافة التسامح بين افراد المجتمع .
و خلُصت الندوة الى جملة من التوصيات لعل في مقدمتها ان الخصومة بذاتها امرغير مرغوب فيه لانها تورث الحقد والبغضاء ، فان الائمة الاطهار نهوا عنها واوصوا بالابتعاد منها قدر المستطاع لما ترتبه من اثار سيئة على الخصوم، كما اعطت الندوة دروسا مهمة في تنظيم العلاقة بين الخصوم في الدعوى، ونهى الامام (عليه السلام) عن التعسف في استعمال الدعوى من اجل الوصول الى الحقوق وكسبها ظلما . واخيرا فان فكرة الخصومة في رسالة الحقوق تفتح افاقا واسعة  امام المشرع العراقي والذي يعتمد في صياغة احكام قانون المرافقات على ماهو كائن بعكس فكرة الخصومة في هذه الرسالة المباركة التي توجه المشرع الى ما يبنغي ان تكون عليه هذه القوانين واقترحت الندوة على المشرع العراقي ان يضع قواعد قانونية جديدة في قانون المرافقات ، تنظم امن الخصومة والاسترشاد بالاساليب التي وصفها الامام زين العابدين (عليه السلام ) في كفالة هذا الامر الذي اغفلته القوانين المعاصرة .

Comments are disabled.