كلية القانون تشارك في ندوة (جودة البحث العلمي ورصانة استخدامه في خدمة المجتمع ) في جامعة بغداد

شاركت كلية القانون – جامعة بغداد في الندوة التي نظمها قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وبالتعاون  مع عمادة كلية التربية الرياضية وقسم الشؤون العلمية في جامعة بغداد تحت شعار (جودة البحث العلمي ورصانة استخدامه في خدمة المجتمع ) وذلك يوم الثلاثاء المصادف (26/3/2013) على قاعة  المناقشات  الكبرى في كلية التربية الرياضية .ومثل كلية القانون أ.م.د. (بان صلاح عبد القادر و د. راقية عبد الجبار و د. عمار فوزي  والست هيفاء مزهر  ) وبحضور ( أ.د. علاء كريم ) المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد ، ود. (احمد وحيد ناصر) مدير  قسم الشؤون العلمية في رئاسة جامعة بغداد ، ومدير قسم ضمان الجودة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور (عبد الناصر علي الحافظ)، و( د. عبدالله النقار) مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد  ومعاوني العمداء للشؤون العلمية في الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ومدراء وحدات البحوث ومسؤولي  شعب ضمان الجودة في جامعة بغداد .والقى المساعد العلمي لرئيس الجامعة ( أ.د. علاء كريم ) كلمة بين فيها بان مفردة الجودة اصبحت سمة الحياة الجامعية تتطور بتطورها وتتجة نحو التخصص، وعند مقارنة جامعتنا بين الجامعات المتقدمة نرى حدود وابعاد لذا علينا البحث عن الاسباب ومعالجتها للاقتراب من هذه الجامعات ، وخلال السنوات التي مضت تم بذل الجهود بشكل كبير اذ ان كل بداية تحتاج ال جهد، ولكن بدون كلل في سبيل التطور حيث تم البدء بالتعامل الالكتروني وهذه خطوة في طريق التقدم وارتقاء جامعتنا لمصاف الجامعات المتقدمة .ثم بين مدير قسم ضمان الجودة في الوزارة ( د. عبد الناصر علي حافظ ) العديد من الملاحظات منها ان مسالة البحث العلمي تحتاج الى وقفة لتحريك النشاطات ومقدار النشر في المجلات العالمية اذ يعد البحث العلمي المؤشر لوجود تلك الجامعة او ذلك التدريسي ومن الممكن الاعتماد في على هذا المؤشر وذلك لاحتوائها على اكثر من 29 الف ونصف تدريسي في العراق .كما القى مدير قسم الشؤون العلمية ( د. احمد وحيد ناصر) كلمة بين فيها اسلوب كتابة البحوث وتقسيماته وركز على الاهتمام بالبحوث سواء الاساسية او التطبيقية  وعلى المؤسسات التعليمية التركيز على رفع المستوى العلمي والمعرفي واقامة ورش عمل مع الشركات والقطاعات الوطنية ، وتشجيع النشر في الجامعات العلمية لما يعود على المؤسسات العلمية التي ينتمي اليها الباحث من فائدة . واضاف الى ان الجامعة تدعم باستمرار البحثين العلميين من حيث الاحتفاء بهم في يوم العلم وتكريمهم على اسس معينة لافضل بحث وافضل كتاب ، ووضع جائزة عند النشر في المجلات الرصينة العالمية وكذلك عند الاشتراك في مؤتمر عالمي تتكفل الجامعة بنفقات السفر والضيافة هذا كما بين اهمية تشجيع الطلبة على البحث العلمي في المجالات كافة .كما بين مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد ( د. عبدالله النقار)  ان جامعة بغداد من الممكن ان يطلق عليها النهر الخالد حيث تتعدد منتجاته وهذا هو المطلوب لاسيما في مجتمع يسعى للحصول على الكثير من المنتجات ، لذا سوف يتم عرض ماهية المجلات العلمية الرصينة وكيف يتم حماية الباحث العراقي وكيف يكون البحث رصينا وبيان المؤشرات التي تجعل البحث رصينا .
وقد ناقشت الندوة المحاور التالية :-
v    كيفية كتابة البحث : صفحة العنوان / مستخلص البحث / الكلمات المفتاحية / المقدمة / منهج البحث ادواته/ النتائج / مناقشة النتائج .
v    هيكلية بحث لنشره في مجلة دولية وبنفس التسلسل :
v    مستخلص البحث 1- عرض البحث 2- تصميم 3- نتائج البحث محددات / مضامين البحث 4- الاصالة القيمة العلمية 5- الكلمات المفتاحية wored key
v    منظمة (ISI) موقع يعطي اسماء المجلات التي لها impf.
v    البحث العلمي مؤشر للتطور العلمي / قانون الخدمة الجامعية سادسا تمنح مخصصات البحث العلمي لهذا الغرض .
v    كيفية حساب معامل التاثير :- بعدد مرات اقتباس الباحثين من المجلة العالمية وخلال عامين منصرمين . معامل التاثير* مجموع اقتباس المجلات العلمية تقسيم مجموع البحوث ضرب عامين .
v    ارسال البحوث لتلك المجلات مجاني وبالعكس ربما يتم ارسال النقود للباحث .
v    اعتماد الترقية على هذه البحوث .
v    تقييم الاداء يتاثر ويعتمد عليها .
v    يستلزم تطوير مجلاتنا  لتجنب  العزوف عن النشر فيها .
v    نسب الاستلال حددها القانون ب 15%.

Comments are disabled.