دورة تدريبية بعنوان “العدالة التصالحية”  

عقدت الهيئة الطبية الدولية- اليونسيف/ برنامج العدالة من أجل الاطفال دورة تدريبية بعنوان “العدالة التصالحية” بالتعاون مع كلية القانون – جامعة بغداد وذلك على قاعة وحدة رعاية الاحداث في الكلية للأيام 21-23 مايس 2012 ، وبحضور (20) مشارك ومشاركة تضمن اساتذة من كلية القانون-جامعة بغداد وكلية الطب-جامعة بغداد وطب الكندي وكلية التربية –ابن رشد وكلية التربية –ابن الهيثم ومركز ابحاث الدراسات التربوية والنفسية – جامعة بغداد بالاضافة الى مستشاري وموظفي الهيئة الطبية الدولية والمدربين الدوليين : توني كرايمر و جيسلينا روبرت  ، وتركزت الدورة على المحاور الاتية :-

اليوم الأول : أستهل بكلمات الترحيب بالمشاركين بعد التعريف بانفسهم وباختصاصاتهم ثم تم التعريف بالهيئة الطبية الدولية ، برنامج العدالة من أجل الاطفال وأطر التعاون الاخير ما بين الهيئة وجامعة بغداد وبرعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور موسى الموسوي تم استحداث وحدة رعاية الاحداث في كلية القانون – جامعة بغداد .  

وبعدها تم استعراض مقدمة عن نظام عدالة الاحداث : تم تسليط الضوء بموجبها على القوانين العراقية التي تدعم العدالة التصالحية كقانون رعاية الاحداث ، وقانون اصول المحاكمات الجزائية، وبيان العهود  والاتفاقيات الدولية المرتبطة بادارة عدالة الاحداث مثل اتفاقية حقوق الطفل ، قواعد بكين ، قواعد طوكيو ، مبادئ الرياض التوجيهية ، قواعد هافانا . ثم تم توضيح لخارطة أنظمة عدالة الحدث في العراق .

وشارك الحضور من خلال تمارين التنشيط  واستخدام الواح التعليق في العروض . وتركز التمرين على المقارنة بين العدالة الجزائية والعدالة الاصلاحية .

وفي اليوم الثاني : تم تسليط الضوء على مفهوم التحويل والعدالة التصالحية ، قيم العدالة التصالحية ، ايجابيات التحول من النظام القضائي الجزائي الى نظام العدالة التصالحية وضرورة مراعاة المصالح الفضلى للطفل سواء كان جاني او مجنى عليه . كما تم استعراض مراحل عملية العدالة التصالحية مقارنة بمراحل عملية العدالة الجزائية : التوقيف ، التكييف القانوني للجرم واجراءات المحاكمة ، اصدار الاحكام القضائية ، معايير رعاية الحدث اثناء التوقيف والرعاية اللاحقة واعادة الدمج الاجتماعي للاحداث ومن ثم تحليل السياسات ومراجعة التشريعات.  وتم تدريب المشاركين على عمليات العدالة التصالحية من خلال عرض واقعة حقيقية قيم من خلالها المشاركين ايجابيات تطبيق نظام العدالة التصالحية عوضا عن النظام الجزائي القضائي من خلال مناقشاتهم للاسباب التي تدعو الحدث الى ارتكاب جناية او جنحة والنتائج والاثار الوخيمة التي تترتب على فعله وسبل معالجتها بشكل ينسجم مع نظام عدالة الاحداث.          

اليوم الثاالث : تنفيذ برامج العدالة التصالحية المتمثلة ببرامج الصلح / الوساطة بين المعتدي والضحية ، مجالس المجتمع المحلي الاصلاحية ، والاجتماعات العائلية ، والجلسات المستديرة للحكم . وتم التركيز من قبل المدربين على النوع الاخير من البرامج من خلال تمرين عملي لهذه الجلسة المستديرة التي ساهم فيها كل الحضور بالاضافة الى المدربين حيث كانت بمثابة محاكمة تصالحية تشبيهية افتراضية لما يمكن ان يحدث فعلا خلال هذه الجلسات حيث يتحدث الضحايا والمعتدون وأسرهم واصدقاؤهم والاخصائيون الاجتماعيون والسكان المهتمون للبحث المشترك عن تفاهم حول الحادثة ، ويحددون الخطوات اللازمة معا للمساعدة في عملية تعافي جميع الاطراف المعنية والحد من الجرائم في المستقبل ، واستوضح المشاركون أهمية الجلسة المستديرة التي شارك فيها جميع اعضاء الجلسة وضباط الشرطة والمحامون والقضاة والضحايا والمعتدون وافراد المجتع في المداولات للتوصل الى اجماع حول خطة للحكم تستجيب لمخاوف جميع الاطراف المعنية .

وفي ختام الدورة شكر الاساتذة المشاركون السادة المدربين وموظفي الهيئة الطبية الدولية على الجهود التي بذولها لايصال مفهوم العدالة التصالحية وقيمها واليات تنفيذها من خلال التمارين العملية وجلسات الصلح الافتراضية ، وبالمقابل هنئ السادة المدربين وموظفي الهيئة الاساتذة المشاركين على اجتيازهم الدورة التدريبية بنجاح كما اشادوا بروح التفاعل والمشاركة التي امتاز بها المشاركين والخلفية الثقافية والقانونية الجيدة التي يتمتعون بها والتي ساهمت بلا شك في اغناء محاور الدورة التدريبية وجلساتها .

(أسماء السادة التدريسيون المشاركون بدورة العدالة التصالحية)

 

1-    1- أ.م.د. مها بهجت يونس / معاون العميد للشؤون العلمية/كلية القانون / جامعة بغداد .

2-    2- أ.م. د. رياض عبد الزهيري/ كلية القانون / جامعة بغداد.

3-    3- م.د. لمى عبد الباقي محمود / كلية القانون / جامعة بغداد

4-    4- م.د. صباح سامي داود/ كلية القانون / جامعة بغداد

5-  م.د. بان صلاح الصالحي / كلية القانون / جامعة بغداد

6- م.د. حارث علي ابراهيم / كلية القانون / جامعة بغداد

7-  م.د. ندى عبد الكاظم / كلية القانون / جامعة بغداد

8-أ.م. د. عائدة مخلف القريشي / مركز ابحاث الدراسات التربوية والنفسية / جامعة بغداد.

9- م.د. بشري عبد الحسين / مركز ابحاث الدراسات التربوية والنفسية / جامعة بغداد.

10- م.د. بشري عثمان احمد / مركز ابحاث الدراسات التربوية والنفسية / جامعة بغداد.

11-أ.م. د. ايمان عدنان فلاح القصير / كلية الطب / جامعة بغداد.

12- م.د. احمد عبد مرزول / كلية الطب الكندي / جامعة بغداد.

13- م.د. كريم عاصي كاظم/ كلية الطب الكندي / جامعة بغداد.

14 -أ.م.د. منتهي مطشر عبد الصاحب / كلية التربية ابن الهيثم / جامعة بغداد.

15- م.د . ضمياء سالم دازد / كلية التربية ابن الهيثم / جامعة بغداد.

16- أ.م. د. عهود عبد الواحد عبد الصاحب / عميد كلية التربية ابن الرشد / جامعة بغداد.

17- م.م. نهى سامي محسن / مسؤولة الموقع الالكتروني لكلية تربية ابن الرشد / جامعة بغداد.

 

 

                                           

                                                                                                                                         




Comments are disabled.