دورة تدريبية حول منظومة قاعدة البيانات الخاصة بطلبة الدراسات العليا


دورة تدريبية حول منظومة قاعدة البيانات الخاصة بطلبة الدراسات العليا

شارك منتسيبي شعبة الدراسات العليا وهم السيد ( فارس علي هاشم ) والانسة ( وفاء عبد الجليل شعبان ) بالدورة التي اقيمت في جامعة بغداد بتاريخ (19/2/2012) والمتعلقة بالتدريب على منظومة قاعدة البيانات الخاصة بكل طلبة الدراسات العليا في الكلية.

تشمل هذه المنظومة الخطوات التالية :

الواجهة الأولى وتشمل :-

1)    الاساسيات : تحتوي هذه النافذة على المعلومات الاساسية للطالب على سبيل المثال اسم الطالب الرباعي , وضعه الدراسي , تاريخ دورة الحاسوب , الاوامر الجامعية او الادارية الصادرة بحقه , تاريخ مباشرته بالدراسة الخ .

2)    التمديدات : تحتوي هذه النافذة على التمديدات التي حصل عليها الطالب خلال دراسته وتضم بداية التمديد ونهايته والأمر الاداري والمحضر الذي اقر التمديد وسبب التمديد بالاضافة الى تحديد نوع التمديد ان كان تمديد اول او ثاني او ثالث الخ.

3)    التأجيلات : تحتوي هذه النافذة على التأجيلات التي قدمها الطالب خلال دراسته وتضم بداية التأجيل ونوعه والمحضر الذي اقر التأجيل والأمر الاداري الخاص بالتأجيل وسبب التأجيل الخ.

4)    ترقينات القيد : تحتوي هذه النافذة على ترقينات القيد التي صدرت بحق الطالب وتضم محضر الجلسة الذي اقر الترقين والأمر الاداري الخاص بالترقين وسبب الترقين الخ.

5)    المشرفون : تحتوي هذه النافذة على اسماء المشرفون على طالب الدراسات ونوعية الإشراف .

6)    البحوث والأطاريح : تحتوي هذه النافذة على حقول عديدة ومن ضمنها معيار التقيم الذي يضم الدرجات التي حصل عليها الطالب وعنوان بحثه وتاريخ الإشراف وامر الاشراف وتاريخ المناقشة ومعدل الاطروحة الخ.

7)    خلاصة التوقيتات : تحتوي هذه النافذة على الملاحظات التالية :

  • مضى على القبول ( ……………….)
  • مضى على المباشرة (……………..)
  • مضى على التخرج (………………)
  • العمر حاليا (………………..)

الواجهة الثانية وتشمل :

1)    الفصول الدراسية : تحتوي هذه النافذة على تحديد الفصل ان كان فصل اول او ثاني او ثالث الخ و تاريخه و نتيجة الطالب ومعدله و عدد المواد المؤجلة وعدد المواد المكمل بها .

2)    السنة التحضيرية : تحتوي هذه النافذة على معلومات السنة التحضيرية .

3)    التخرج : تحتوي هذه النافذة على الدرجة النهائية مع التقيم وتاريخ التخرج و امر التخرج والمعدل ومحضر الجلسة .

ومن الجدير بالذكر ان كل خطوة من الخطوات التي ذكرت انفا يتم تطبيقها عن طريق تنقلات عديدة داخل البرنامج لتنفيذها بالشكل الصحيح والدقيق مما يتطلب خبرة ودقة عالية في ادخال المعلومات لان المعلومات التي سيتم ادخالها سوف تعتبر كمرجع اساسي لقسم الدراسات العليا في الجامعة مما يؤدي الى ايقاف المخاطبات الروتينية بين قسم الدراسات في الجامعة وكليتنا , لان جميع المعلومات التي يحتاجها او قد يحتاجها قسم الدراسات العليا فيما يخص الطالب سوف تكون متوفرة لديهم من خلال هذه المنظومة .

من خلال منظومة قاعدة البيانات يمكن وبنقرة زر واحدة تقديم سيرة دراسية لأي طالب دراسات عليا في كليتنا حيث تتضمن هذه السيرة الدراسية كافة المعلومات التي تخص الطالب ان كانت شخصية او دراسية وجميع الأوامر الصادرة بحقه بالاضافة الى صورته الشخصية تكون مرفقة مع السيرة الدراسية .

يكون ترحيل المعلومات الى قسم الدراسات العليا في جامعة بغداد الكترونيا أي عن طريق البريد الاليكتروني الخاص بقسم الدراسات العليا في الجامعة , وتتم عملية الترحيل عن طريق جمع كافة المعلومات التي تم ادخالها في المنظومة في ملف واحد ويرسل الى الجامعة حيث يقوم قسم الدراسات العليا باستلامه وتدقيقه . وعند ترحيل معلومات اخرى او معلومات محدثة عن الطلاب يقوم البرنامج تلقائيا بإضافة المعلومات الجديدة فقط وعدم تكرار المعلومات الموجودة مسبقا .


Comments are disabled.