كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني للتراخيص الادارية في العراق

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة ايناس محمد شريف  , الموسومة (التنظيم القانوني للتراخيص الادارية في العراق – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاحد الموافق 29/11/2020 على قاعة المحكمة النموذجية في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور رشا عبدالرزاق جاسم عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور تغريد محمد قدوري عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة لبحث التنظيم القانوني للتراخيص الادارية في العراق لانها من اهم الوسائل القانونية التي تستعملها الادارة لممارسة تصرفها الضبطي خدمة للمصلحة العامة وحماية النظام العام وتنظيم نشاط الافراد.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول مفهوم التراخيص الادارية, فيما تناول الثاني السلطة المختصة بالتراخيص الادارية والاساس القانوني لها, اما الثالث والاخيرفتناول الرقابة على السلطة المختصة بالتراخيص الادارية في القانون المقارن والعراقي .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, وضع تشريعات تنظم صلاحيات الجهات المختصة بالتراخيص الادارية ولاسيما ما يتعلق بالسحب والالغاء الاداري, فضلا عن اخضاع الجهات الادارية المسؤولة بمنح الرخص الى رقابة صارمة وذلك بأعتبار التراخيص الادارية وسائل مهمة للحفاظ على النظام العام من اجل الوقوف امام تعسف الادارة ومنح القاضي سلطات واسعة الغاءا او تعويضااو كلاهما.

Comments are disabled.