كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الحماية الدستورية للحق في المحاكمة العادلة في ظل دستور جمهورية العراق لسنة 2005

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب سيف سعد هادي  , الموسومة (الحماية الدستورية للحق في المحاكمة العادلة في ظل دستور جمهورية العراق لسنة 2005 – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 26/11/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور بلاسم عدنان عبدالله عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا ، الاستاذ الدكتور مها بهجت يوسف عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى توفير المحاكمة المنصفة للانسان بأعتبارها احد حقوقه الاساسية من خلال توافر مجموعة من الاجراءات التي تتم بها الخصومة الجنائية في اطار حماية الحريات الشخصية وغيرها من حقوق الانسان المتعلقة بها , كونها ضمانة اساسية لصون حقوق الانسان وكرامته  .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة  فصول تناول الاول ماهية ماهية الحق في المحاكمة العادلة وتطورها , فيما تناول الثاني التنظيم الدولي والدستوري والقانوني للحق في المحاكمة العادلة, اما الثالث والاخير فتناول الضمانات القضائية للحق في المحاكمة العادلة.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها دعوة المشرع الدستوري الى تحديد الحالات التي تجعل الحق للمحكمة في عقد جلستها سرية, كأن تكون مراعاة للنظام العام او الآداب حتى لاتتوسع المحكمة بهذا الاستثناء مما يخل بمبدأ علانية المحاكمة, فضلا عن الاسراع بتشريع قانون جديد للمحكمة الاتحادية العليا , يبين كيفية تشكيل المحكمة الاتحادية العليا من خلال تحديد عدد القضاة في المحكمة والخبراء في الفقه الاسلامي وفقهاء القانون وكذلك بيان دور كل من الخبراء في الفقه الاسلامي وفقهاء القانون في قرارات المحكمة , فيما اذا كان استشاريا ام قضائيا.

Comments are disabled.