كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الاجتهاد القضائي ودوره في تطوير قواعد القانون المدني

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة زينة عبدالحكيم عبدالرضا, الموسومة (الاجتهاد القضائي ودوره في تطوير قواعد القانون المدني – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاحد الموافق 29/11/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية0

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون عبيد رئيسا، الاستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضوا، الاستاذ الدكتور علي شاكر عبدالقادر عضوا، الاستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضوا ومشرفا.

هذا ويهدف البحث الى بيان ماهية الاجتهاد القضائي ودوره في تطوير قواعد القانون المدني كونه وسيلة لتجاوز مايعتري القواعد من عيوب من جهة , وأداة لتدارك الفراغ التشريعي من جهة اخرى .

وتم تقسيم البحث الى ثلاثة فصول  تناول الفصل الاول لبيان ماهية الاجتهاد القضائي، فيما استعرض الثاني وسائل الاجتهاد القضائي في تطوير قواعد القانون المدني ,  وتناول الفصل الثالث والاخير نطاق الاجتهاد القضائي والرقابة عليه.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها ضرورة الاهتمام بالاجتهاد القضائي وتطويره ,بحثا ودراسة والعمل على توثيق وجمع القرارات الاجتهادية وايصالها الى القضاة للاستعانة بها في عملهم بما يسهم في تطبيق القانون بصورة صحيحة ومتطورة تتلائم مع مصلحة المجتمع وتنسجم مع الحوادث والوقائع المستجدة والتطورات .

Comments are disabled.