كلية القانون تناقش رسالة ماجستيرعن  النظام القانوني لافلاس المصارف


كلية القانون تناقش رسالة ماجستيرعن  النظام القانوني لافلاس المصارف

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة اسماء عبد محمد , الموسومة (النظام القانوني لافلاس المصارف) وذلك يوم الاحد الموافق 4/10/2020 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور اكرم محمد حسين رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور سهام سوادي طعمة عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور هيفاء مزهر فلحي عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور خالص نافع امين عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى بيان ماهية المقصود بأفلاس المصارف , ومواطن النقص والضعف في نصوص قانون المصارف في العراق التي تتعرض لهذا الموضوع, والحلول والمعالجات للمشاكل المتعلقة به.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول,  تناول الفصل الاول ماهية افلاس المصارف ، فيما تناول الثاني الشروط الواجب توافرها لاشهار افلاس المصارف، وتناول الفصل الثالث الاثار المترتبة على اشهار افلاس المصارف.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, دعوة المشرع العراقي النص على تعريف لافلاس المصارف يراعي طبيعة ونوع الشركة التي يعنى قانون المصارف بمعالجتها, ومراعاة الدقة في الصياغة اللغوية واستخدام المصطلحات الشائعة في نصوص قانون المصارف العراقي , فضلا عن منح الحق في اقامة دعوى الافلاس لكل دائن بغض النظر عن مقدار دينه انسجاما مع الغاية من نظام الافلاس الهادف الى توفير الحماية لكل دائن بدون اشتراط عدد معين منهم اوحصر دينه بمبلغ معين .

 

Comments are disabled.