كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن النظام العام واثره في مسائل الاحوال الشخصية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب عباس علي سلمان , الموسومة (النظام العام واثره في مسائل الاحوال الشخصية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاحد الموافق 4/10/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور جليل حسن بشات  رئيسا، الاستاذ الدكتور ميري كاظم عبد عضوا، الاستاذ الدكتور عدنان ابراهيم عبد عضوا ، الاستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا عضوا ,الاستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضوا ,  الاستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الاطروحة الى تسليط الضوء على الدور الذي يؤديه النظام العام في مسائل الاحوال الشخصية , كونها المجال الاوسع تطبيقا له , نظرا لارتباط مسائل الاحوال الشخصية بالمفاهيم الاجتماعية والاخلاقية والدينية ,لاسيما في العراق والدول العربية ذات الايديولوجية الاسلامية .

وتم تقسيم الاطروحة الى ثلاثة فصول,  تناول الفصل الاول تحديد مفهوم النظام العام ، فيما تناول الثاني العلاقات التي تربط النظام العام في مسائل الاحوال الشخصية، وتناول الفصل الثالث والاخير استعراض الاثار التي تترتب على فكرة النظام العام بمسائل الاحوال الشخصية .

وقد توصلت الاطروحة الى توصيات عدة منها, دعوة المشرع العراقي الى تعديل الفقرة المتعلقة بتعدد الزوجات , بما يتلائم والشروط الشرعية الاسلامية من دون ذكر الشروط الوضعية , التي قد تحفز الافراد بالذهاب الى مخالفتها والزواج خارج المحكمة , فضلا عن بيان حكم جريمة الزواج والدخول بالاكراه بكونها جريمة اغتصاب , مع التعويض الذي يتناسب وعظم الجريمة وتضمينها في قانون الاحوال الشخصية حماية للطرف المكره.

 

Comments are disabled.