كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن النظام العام واثره في مسائل الاحوال الشخصية


كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن النظام العام واثره في مسائل الاحوال الشخصية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب عباس علي سلمان , الموسومة (النظام العام واثره في مسائل الاحوال الشخصية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاحد الموافق 4/10/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور جليل حسن بشات  رئيسا، الاستاذ الدكتور ميري كاظم عبد عضوا، الاستاذ الدكتور عدنان ابراهيم عبد عضوا ، الاستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا عضوا ,الاستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضوا ,  الاستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الاطروحة الى تسليط الضوء على الدور الذي يؤديه النظام العام في مسائل الاحوال الشخصية , كونها المجال الاوسع تطبيقا له , نظرا لارتباط مسائل الاحوال الشخصية بالمفاهيم الاجتماعية والاخلاقية والدينية ,لاسيما في العراق والدول العربية ذات الايديولوجية الاسلامية .

وتم تقسيم الاطروحة الى ثلاثة فصول,  تناول الفصل الاول تحديد مفهوم النظام العام ، فيما تناول الثاني العلاقات التي تربط النظام العام في مسائل الاحوال الشخصية، وتناول الفصل الثالث والاخير استعراض الاثار التي تترتب على فكرة النظام العام بمسائل الاحوال الشخصية .

وقد توصلت الاطروحة الى توصيات عدة منها, دعوة المشرع العراقي الى تعديل الفقرة المتعلقة بتعدد الزوجات , بما يتلائم والشروط الشرعية الاسلامية من دون ذكر الشروط الوضعية , التي قد تحفز الافراد بالذهاب الى مخالفتها والزواج خارج المحكمة , فضلا عن بيان حكم جريمة الزواج والدخول بالاكراه بكونها جريمة اغتصاب , مع التعويض الذي يتناسب وعظم الجريمة وتضمينها في قانون الاحوال الشخصية حماية للطرف المكره.

 

Comments are disabled.