كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الحد من انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة في القانون الدولي


    كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الحد من انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة في القانون الدولي

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة رفاه نجاح عبدالامير, الموسومة (الحد من انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة في القانون الدولي) وذلك يوم الاربعاء  الموافق 19/8/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور رنا سلام امانة عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد بخيت عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتورحسام عبدالامير خلف عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى محاولة الحد من الانتشارالمفرط  للاسلحة الصغيرة والخفيفة للحد من النزاعات والصراعات المسلحة , وذلك من خلال القضاء على الوسائل المسببة او على الاقل تنظيم استعمالاتها .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة  فصول تناول الاول تعريف الاسلحة الصغيرة والخفيفة , فيما تناول الثاني مبادرات واليات الحد من الانتشار غير المشروع للاسلحة الصغيرة والخفيفة والتحديات التي تواجهها , اما الثالث والاخير فتناول المسؤولية عن انتشار هذه الاسلحة.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها على المجتمع الدولي الضغط على الدول وحثهم على الاسراع للانضمام الى معاهدة تجارة الاسلحة لسنة 2013 , ليسهل على الدول مكافحة انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة والعمل على تجسيد محتواها في التشريعات الداخلية بالشكل الذي يسمح بتطبيقها مباشرة , وتفعيل التعاون الامني والقضائي بين الدول لغرض مواجهة انتشارهذه الاسلحة عن طريق تبادل المعلومات والخبرات, وسد الثغرات القانونية , والسعي الى توحيد جهود الدول في المجال القضائي من خلال تسليم المجرمين وتنفيذ الاحكام الصادرة بحقهم .

Comments are disabled.