كلية القانون تناقش بحث دبلوم عال عن التنظيم المؤسسي لمحاربة الفساد في العراق


    كلية القانون تناقش بحث دبلوم عال عن التنظيم المؤسسي لمحاربة الفساد في العراق

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد عبر المنصات الالكترونية بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد للطالب علي حسين رحيم، بعنوان (التنظيم المؤسسي لمحاربة الفساد في العراق- المجلس الاعلى لمكافحة الفساد انموذجا) وذلك يوم الخميس الموافق 16/7/2020.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور بان صلاح عبدالقادر رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور فراس عبدالمنعم عبدالله عضوا، المدرس الدكتور رباب ابراهيم خليل عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور وليد مرزة حمزة عضوا ومشرفا.

هذا ويهدف البحث الى التعريف بالمجلس الاعلى لمكافحة الفساد وتوضيح مدى شرعيته، وبيان سلطاته ومهامه، وتحديد العلاقة القانونية بين المجلس ومؤسسات الرقابة الاخرى ومدى تأثيره على هذه المؤسسات الرقابية في مكافحة الفساد الاداري والمالي، ومحاولة تقييم دوره من خلال اهم القضايا التي تعرض لها.

وتم تقسيم البحث الى ثلاثة فصول، تناول الاول نظرة في التنظيم المؤسسي لمكافحة الفساد الاداري والمالي في العراق ، فيما تعرض الثاني للتعريف بالمجلس الاعلى لمكافحة الفساد، وتطرق الثالث والاخير الى مجال عمله في مكافحة الفساد.

وقد توصل البحث الى توصيات عدة منها اعتماد استراتيجية شاملة ودقيقة تضمن اجراءات رادعة ووقائية وتربوية واضحة، وضمن سقف زمني محدد، توجه من خلاله ضربات قاصمة للمؤسسات والافراد الفاسدين والداعمين للفساد في جميع المستويات الادارية ومن دون استثناء، فضلا عن انشاء مديرية عامة للرقابة الداخلية في كل وزارة على ان تكون هذه المديرية مرتبطة اداريا وماليا بديوان الرقابة المالية الاتحادي.

Comments are disabled.