كلية القانون تناقش رسالة ماجستير الكترونيا عن الاسحلة ذاتية التشغيل والمسؤولية الدولية


كلية القانون تناقش رسالة ماجستير الكترونيا عن الاسحلة ذاتية التشغيل والمسؤولية الدولية

 

ناقشت كلية القانون جامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي الكترونيا عبر برنامج  Google Meet للطالبة دعاء جليل حاتم , الموسومة ( الاسلحة ذاتية التشغيل والمسؤولية الدولية) وذلك يوم الخميس الموافق 4/6/2020.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور يحيى ياسين سعود رئيسا, الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضوا, المدرس الدكتور نبراس ابراهيم مسلم عضوا, الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى توضيح مفهوم الاسلحة الذاتية , ومن  ثم التركيز على مدى توافق هذه الاسلحة مع مبادىء  القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول مفهوم الاسلحة ذاتية التشغيل, فيما تناول الثاني المبادئ الواجب تطبيقها في حال استخدامها , اما الثالث والاخير فتناول المسؤولية القانونية المترتبة عن الاضرار التي تحدثها الاسحلة ذاتية التشغيل.

وقد تولت الرسالة الى توصيات عدة منها ضرورة توحيد موقف المجتمع الدولي في الدعوة الى حظرالاسلحة الذاتية , لما لها من اثر كبير في انتهاك مبادئ القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان , فضلا عن ايجاد نظام قانوني يحدد من يقع عليه عبء وتحمل المسؤولية عن الانتهاكات  التي تحدثها هذه الاسلحة.

Comments are disabled.