كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن أثر مبدأ المساواة على شرعية العملية الأنتخابية ورقابة القضاء الدستوري


 كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن أثر مبدأ المساواة على شرعية العملية الأنتخابية ورقابة القضاء الدستوري

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب محمد حازم علي الموسومة ( أثر مبدأ المساواة على شرعية العلمية الانتخابية ورقابة القضاء الدستوري – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس  الموافق 21/5/2020على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيساً ، الاستاذ المساعد الدكتور بلاسم عدنان عبد الله عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضواً ، الاستاذ الدكتور مها بهجت يونس عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة الى ابراز دور القضاء الدستوري في حماية مبدأ المساواة بجميع صوره وانواعه ومظاهره في العملية الانتخابية من خلال احكامه التي تقضي ببطلان كل القوانين التي تنتهك قدسية هذا المبدأ .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول أثر مبدأ المساواة على عمومية الاقتراع وتناول الثاني أثر مبدأ المساواة على كفالة حق الترشيح  اما الفصل الثالث فقد تناول رقابة القضاء الدستوري على مبدأ المساواة في العملية الانتخابية .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها ندعو المشرّع العراقي الى تفصيل حالات عدم الاهلية ، التي تحرم الفرد من مباشرة حقه في الانتخاب ، وبيان الآثار المترتبة على وقوع الشخص في حالة من حالات عدم الآهلية ، كما نهيب بالمشرع العراقي الى تنظيم الاحكام الخاصة بعدم الجمع بين الوظيفة القضائية والتشريعية والتنفيذية في قانون الانتخابات .

Comments are disabled.