كلية القانون تناقش بحث دبلوم عالي عن التجارب الدولية في مكافحة الفساد


    كلية القانون تناقش بحث دبلوم عالي عن التجارب الدولية في مكافحة الفساد

جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث دبلوم عالي عن ( التجارب الدولية في مكافحة الفساد – دراسة مقارنة ) للطالب حسام كاظم عبد الحسين وذلك يوم الأثنين الموافق 18/5/2020على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيساً ، الاستاذ الدكتور بان صلاح عبد القادر عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور لمى عبد الباقي محمود عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة الى معرفة ابرز التجارب الدولية في مكافحة الفساد ومعرفة كيفية نجاحها وبحث الجانبين التشريعي والمؤسسي للمناذج المختارة وامكانية الاستعانة بها في الجانبين التشريعي والمؤسسي في العراق .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول الأطار المفاهيمي للفساد وتطوره التاريخي وتناول الثاني التجارب الدولية والاقليمية في مكافحة الفساد اما الفصل الثالث فقد تناول جهود العراق ودوره في مكافحة الفساد .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها تفعيل الجانب الالكتروني للدولة والتقليل من تماس المواطن بالموظف ، تفعيل دور الرقابة وتوسيع صلاحياتها وتطوير الكوادر البشرية للمؤسسات الرقابية لما له من دور اساسي في محاربة افة الفساد ، اعتماد الشفافية والعمل في العلن لكونها من اساسيات القضاء على الفساد على جميع المستويات .

Comments are disabled.