كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن استقلال القضاء الدستوري في العراق


كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن استقلال القضاء الدستوري في العراق

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون العام للطالب محمد سالم كريم ، الموسومة (استقلال القضاء الدستوري في العراق –دراسة مقارنة  ) ، وذلك يوم الاثنين الموافق 9/3/2020 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور احمد فاضل حسين عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر  عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور هشام جميل كمال عضوا ،الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا ،الاستاذ الدكتور مها بهجت يونس عضوا ومشرفا.

وتهدف الاطروحة الى تحليل موقف المشرع ودوره في تنظيم ضمانات استقلال محاكم القضاء الدستوري في الدستور والتشريعات المتعلقة بها, واجراء موازنة بين الضمانات التي يقررها المشرع لاستقلال القضاء الدستوري ودوره في الحياة العامة من خلال الوظائف المناطة به , فضلا عن تحديد معالم النظام القانوني لاستقلال المحكمة الاتحادية العليا .

هذا وتضمنت الاطروحة بابين تناول الاول الاستقلال العضوي للقضاء الدستوري وتناول الثاني الاستقلال الوظيفي له .

وتوصلت الاطروحة الى عدد من التوصيات منها ,دعوة المشرع الى اتباع اسلوب الادارة الجماعية في ادارة المحكمة الاتحادية العليا فضلا عن احترام الضمانة التي قررها المشرع الدستوري لتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا المتمثلة باقراره بأغلبية الثلثين في مجلس النواب .

Comments are disabled.