كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الاعلانات التفسيرية للمعاهدات الدولية واثرها على النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية


    كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الاعلانات التفسيرية للمعاهدات الدولية واثرها على النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالب وادي حسين موسى ,الموسومة (الاعلانات التفسيرية للمعاهدات الدولية واثرها على النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25/2/2020 على قاعة المؤتمرات بمقر الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور لمى عبدالباقي محمود رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور نوري رشيد نوري عضوا، المدرس الدكتور نبراس ابراهيم مسلم عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد بخيت عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى بيان الاثر الهام للاعلانات التفسيرية على النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية مما يقتضي التمييز بين حالة القبول لهذه الاعلانات وحالة الاعتراض عليها .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة  فصول تناول الاول مفهوم الاعلانات التفسيرية , فيما تناول الثاني نطاق اعمال الاعلانات التفسيرية وموقف المحاكم الدولية منها , اما الثالث والاخير فتناول اثر الاعلانات التفسيرية على نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها على الدول والمنظمات الدولية عند اصدارها للاعلانات التفسيرية بخصوص المعاهدات الدولية ان تراعي مقتضيات مبدأ حسن النية حال اصدارها لمثل هذه الاعلانات , فضلا عن الدعوى لانضمام العراق الى النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية , لكي يتسنى للحكومة العراقية تقديم الشكاوى بخصوص الجرائم الدولية التي ترتكب في العراق.

Comments are disabled.