كلية القانون تناقش بحث دبلوم عالي عن أثر الاتفاقيات الدولية في مكافحة الفساد


    كلية القانون تناقش بحث دبلوم عالي عن أثر الاتفاقيات الدولية في مكافحة الفساد

جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث دبلوم عالي عن (أثر الاتفاقيات الدولية في مكافحة الفساد ) للطالب علي كاظم عاجل وذلك يوم الخميس الموافق 5/3/2020على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتورة الآء ناصر حسين رئيساً ، الاستاذ المساعد الدكتورة رشا محمد جعفر عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد بخيت عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتورة لمى عبد الباقي محمود عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة الى مكافحة الفساد في ضوء القانون الدولي التي تعد من الموضوعات المهمة وذلك لكونها اصبحت ظاهرة عالمية تهدد امن واستقرار المجتمع الدولي ، كما تعد جريمة دولية خطيرة لها صلة وعلاقة بالجرائم الاخرى وخاصة الجريمة المنظمة والإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول التعاون الدولي بموجب الاتفاقيات الدولية وأثره في مكافحة الفساد وتناول الثاني بيان آلية اجراء استرداد الموجودات وتسليم المجرمين اما الفصل الثالث فقد تناول انفاذ الاتفاقيات الدولية في القانون الداخلي والاشكالات التي تحد من تفعيلها .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها التعاون بين الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد والاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد ، وذلك عبر عقد ندوات ودورات تدريبية وتبادل الخبراء ، إنشاء محكمة مختصة بجرائم الفساد يكون مقرها بهيئة النزاهة تتولى التحقيق وإصدار الاحكام المناسبة ويجب ان يكون أعضائها من القضاة وتستعين بخبراء في مجال مكافحة الفساد .

Comments are disabled.