كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن دور مبدأ الفعلية في مسائل الجنسية


   كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن دور مبدأ الفعلية في مسائل الجنسية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة حوراء قاسم فانوس  , الموسومة (دور مبدأ الفعلية في مسائل الجنسية ) وذلك يوم الخميس الموافق 20/2/2020 على قاعة المؤتمرات بمقر الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور حسام عبدالامير خلف عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور اياد مطشر صيهود عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد بخيت عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى بيان الطبيعة القانونية لمبدأ الفعلية بوصفه احد المبادئ العامة للقانون الدولي العام المعترف بها في مسائل الجنسية , وتوضيح الدور الهام الذي يسهم به المبدأ في صياغة قواعد الجنسية فضلا عن دوره الهام في حل الاشكاليات الناجمة عن ظاهرتي تعدد الجنسية وانعدامها.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة  فصول تناول الاول التعريف بمبدأ الفعلية ومدى استقراره في مسائل الجنسية , فيما تناول الثاني نطاق اعمال مبدأ الفعلية في مسائل الجنسية , اما الثالث والاخير فتناول التوجه الحديث لمبدأ الفعلية في ضوء فكرة الحل الوظيفي .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها التشجيع على عقد اتفاقيات دولية بخصوص الجنسية , تتضمن اشارة واضحة وصريحة الى القيود التي ترد على حرية الدولة في تنظيم شؤون جنسيتها,ودعوة المشرع العراقي لاعتماد معيار الحل الوظيفي في جميع الحالات التي تتنازع فيها الجنسيات امام القضاء الوطني لما يتضمنه هذا المعيار من حلول موضوعية اكثر في تحقيق العدالة .

Comments are disabled.