كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الامن الدوائي وواجب الدولة في تحقيقه في القانون العراقي

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة مريم صباح فاضل  , الموسومة (الامن الدوائي وواجب الدولة في تحقيقه في القانون العراقي – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 6/2/2020 على قاعة المؤتمرات بالكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتورة صبا نعمان رشيد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتورة بان صلاح عبدالقادر عضوا، الاستاذ المساعد الدكتورة سجى محمد عباس الفضلي عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور وليد مرزة حمزة عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى بيان الجوانب المهمة المرتبطة بالامن الدوائي من حيث السلطة المختصة بتامين حاجة الافراد من الدواء الاساسي , والتدابير القانونية والمادية التي تقوم بها الدولة لتحقيق الامن الدوائي وحمايته , والتكييف القانوني لعمل الدولة في هذا المجال .

وتم تقسيم الرسالة الى بابين تناول الاول مفهوم الامن الدوائي واساسه التشريعي  , فيما تناول الثاني وسائل تحقيق الامن الدوائي وحمايته .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها وضع تشريع خاص جامع مانع يتولى المشرع من خلاله ضمان تحقيق الامن الدوائي وحمايته , فضلا عن تطوير وتنفيذ ومراقبة فعاليات السياسات الوطنية للادوية والدلائل الارشادية والاستراتيجيات والخطط التي تضمن تطويرهذه البرامج الدوائية.

Comments are disabled.