كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن النظام القانوني للمرافق العامة المتخصصة بالحماية الاجتماعية


   كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن النظام القانوني للمرافق العامة المتخصصة بالحماية الاجتماعية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة ايلاف سعيد مجيد  , الموسومة (النظام القانوني للمرافق العامة المتخصصة بالحماية الاجتماعية – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 30/1/2020 على قاعة المؤتمرات بمقر الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور صالح عبد عايد عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور ميسون علي عبدالهادي عضوا ، الاستاذ  المساعد الدكتور وليد مرزة حمزة عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى تحديد اهم الحاجات العامة التي تعمل مرافق الحماية الاجتماعية على اشباعها وفئات المستفيدين منها , وتحديد طرائق ادارة وتمويل خدمات  هذه المرافق .

وتم تقسيم الرسالة الى اربعة فصول خصص الاول منها لدراسة ماهية مرافق الحماية الاجتماعية والسلطة المختصة بأنشائها فيما خصص الثاني للبحث في انواع مرافق الحماية الاجتماعية  , اما الثالث فقد خصص  لبحث الاساس القانوني لهذه المرافق وخصص الرابع والاخير لبحث خدمات هذه المرافق وطرائق تمويلها.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة اهمها التركيز على ارساء أسس التخصص الوظيفي من خلال التنوع في المرافق نفسها تبعا لتنوع حالات المستفيدين، فضلا عن تشريع عدد من القوانين المعنية بحماية الفئات المستفيدة موضوع البحث، اضافة الى تصويب عدد من الثغرات القانونية التي تعتري النظام القانوني لمرافق الحماية الاجتماعية .. وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني وعمل الشرطة المجتمعية في مجال الحماية الاجتماعية ومشاركة وسائل الاعلام في التوعية العامة باهمية ودور هذا الاجهزة.

Comments are disabled.