كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الحدود الدستورية لسلطة المشرع في تنظيم الحقوق والحريات العامة


كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الحدود الدستورية لسلطة المشرع في تنظيم الحقوق والحريات العامة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة الاء حسن عيدان  , الموسومة (الحدود الدستورية لسلطة المشرع في تنظيم الحقوق والحريات العامة – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاثنين الموافق 27/1/2020 على قاعة المؤتمرات بمقر الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور محمد يوسف محيميد عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا ، الاستاذ  الدكتور مها بهجت يونس عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى تنظيم ممارسة الحقوق والحريات العامة وعدم اهدارها تحت ستار التنظيم التشريعي , لاسيما ما شهده العراق بعد احداث 2003 من تغييرات سياسية وفكرية , وتوفير الضمانات الكافية لحرية الفرد داخل الدولة بموجب احكام دستور العراق لعام 2005 .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة  فصول خصص الاول لبيان التنظيم الدستوري والتشريعي للحقوق والحريات العامة , فيما جاء  الثاني لبيان نطاق سلطة المشرع في تنظيم الحقوق والحريات العامة   , اما الثالث والاخير فخصص لبيان الرقابة الدستورية على سلطة المشرع في تنظيم الحقوق والحريات العامة .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها العمل على اصلاح المؤسسة التشريعية ورفع كفاءة الاداء التشريعي لها, والزام المشرع العراقي بمقتضيات الامن القانوني من حيث دقة الصياغة القانونية واعتبار تاريخ نفاذ القوانين من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية وليس من تاريخ التصويت عليه كما حدث في بعض القوانين التي قام بأصدارها .

Comments are disabled.