رسالة ماجستير في القانون تناقش التنظيم القانوني لديون الدولة الناجمة عن اعمالها الادارية


رسالة ماجستير في القانون تناقش التنظيم القانوني لديون الدولة الناجمة عن اعمالها الادارية

ناقشت رسالة ماجستير بفرع القانون العام في كلية القانون بجامعة بغداد موضوع  ( التنظيم القانوني لديون  الدولة الناجمة عن اعمالها الادارية  – دراسة مقارنة ) للطالب  محمد خزعل عباس  وذلك يوم الخميس الموافق 9/1/2020 على قاعة المحكمة النموذجية  في الكلية.

وتالفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ المساعد الدكتور عيسى تركي  خلف رئيساً ، الاستاذ المساعد الدكتور بان صلاح عبد القادر عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتورعلي غني عباس عضوا والاستاذ المساعد الدكتوروليد مرزة عضوا ومشرفا.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها التعريف بدين الدولة من خلال بيان اهميته والوقوف على ابرز عناصره وتناول الثاني دراسة اعمال الادارة القانونية التي يمكن من خلال مباشرتها ان ينشا الدين لصالح الدولة اما الفصل الثالث فقد تناول دراسة استيفاء الدولة لديونها من الغير، هذا وتهدف الرسالة الى بحث امكانية انشاء حق دائنية للدولة من خلال ما تقوم به الادارة من اعمال قانونية تتجسد في القرارات الصادرة عنها والعقود التي تبرمها مع الغير ، فتساهم اعمالها بالمصلحة في تكوين جزء من ماليتها .

وتوصلت الرسالة الى عدد من التوصيات اهمها  اعتبار كل من القرار الاداري المنشئ للدين والعقد الاداري مصادرا مستقلة عن باقي مصادر الالتزام الاخرى ، واضافة تعريف دين الدولة بمهايته الى قانون تحصيل الديون الحكومية .

Comments are disabled.