اطروحة دكتوراه في القانون تناقش التنظيم القانوني لحائز العقار المرهون


اطروحة دكتوراه في القانون تناقش التنظيم القانوني لحائز العقار المرهون

ناقشت اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص  في كلية القانون بجامعة بغداد موضوع  (التنظيم القانوني لحائز العقار المرهون – دراسة مقارنة ) للطالب قتيبة مهدي صالح وذلك يوم الخميس الموافق 19/12/2019 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتالفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتور حميد سلطان رئيساً ، الاستاذ الدكتور علي فوزي ابراهيم عضواً ، الاستاذ الدكتور علي شاكر عبد القادر عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم علي حمادي عضواً الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضواً والاستاذ الدكتور حسين عبد الله عضواً ومشرفاً .

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الاول منها المفهوم القانوني لحائز العقار في نطاق الرهن التأميني وتناول الثاني الحديث عن خيارات الحائز القانونية في الرهن التأميني اما الثالث فقد تناول مسؤولية حائز العقار وحقوقه في الرهن التاميني . هذا وتهدف الاطروحة الى بيان مفهوم الحائز والتعرف على شروط تحقق هذه الصفة في ملتقى الملكية للعقار المرهون فضلاً عن بيان الاساس القانوني لمدى التزام الحائز بضمان الرهن .

وتوصلت الاطروحة الى عدد من التوصيات اهمها توصية المشرع العراقي بتعديل نص المادة ( 1306 / 2 ) من القانون المدني ، وذلك بما يتعلق بنوع التصرف القانوني الذي يمس ملكية العقار وكذلك بما يتعلق باثر الحجز على العقار موضوع الرهن فضلاً عن توصية المشرع العراقي بأن يوسع من مفهوم الحائز ليشمل الحالات التي يستفاد منها في حماية حق الملكية ومن ذلك الحالات التي يشملها تطبيق احكام القرار 1198 المعدل .

Comments are disabled.