كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الفصل في المخالفات الجزائية


كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الفصل في المخالفات الجزائية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب دريد وليد نزال  , الموسومة (الفصل في المخالفات الجزائية – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاحد الموافق 15/12/2019 على قاعة المؤتمرات بمقر الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المتمرس الدكتور فخري عبد الرزاق الحديثي رئيسا ، المستشار الدكتور كريم خميس خصباك عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور صباح سامي داود عضوا ، الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على جرائم المخالفات من حيث ماهيتها والاساليب المتبعة في الفصل فيها , ومحاولة توحيد الاحكام الخاصة بالفصل في المخالفات الجزائية بدلا من تعددها وبعثرتها في اكثر من قانون لتلافي الاشكاليات التي يثيرها هذا التعدد فضلا عن محاولة البحث عن تحقيق السرعة في الفصل في جرائم المخالفات وتخفيف العبء عن كاهل المحاكم الجزائية.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول خصص الاول منها لبيان المفاهيم الاساسية للمخالفات الجزائية فيما تناول الثاني الاسلوب الجزائي في المخالفات , اما الثالث فقد تناول الاسلوب الاداري للفصل فيها.

وقد توصلت الرسالة الى عدد من التوصيات اهمها دعوة المشرع الى مواكبة السياسة الجزائية المعاصرة الداعية الى اخراج المخالفات من نطاق قانون العقوبات ووضع قانون خاص للمخالفات فضلا عن ان اخراج المخالفات من قانون العقوبات لا يخلع عنها الصفة الجزائية.

Comments are disabled.