كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن استراتيجية حوكمة التشريعات الادارية في العراق


كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن استراتيجية حوكمة التشريعات الادارية في العراق

ناقشت كلية القانون في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه بفرع القانون العام للطالب احمد طلال عبد الحميد الموسومة (استراتيجية حوكمة التشريعات الادارية في العراق- دراسة مقارنة )  وذلك يوم الاربعاء الموافق 13/11/2019 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة ، الاستاذ الدكتور محمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ الدكتور ماجد نجم عيدان عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور عيسى تركي خلف عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور ظافر مدحي خلف عضوا ،والاستاذ الدكتور مازن ليلو راضي عضوا ومشرفا.

وتهدف الرسالة الى التعرف على الحوكمة التشريعية التي هي مشروع اصلاح وطني يحتاج الى تحليل الواقع والبيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة التشريعية ، وتحديد عوامل القوة والضعف ومن ثم التخطيط ورسم السياسات التشريعية وتنفيذها مع مراقبة التنفيذ لمطابقة مدى تحقق الاهداف المرسومة في هذه السياسات .

هذا وتضمنت الرسالة بابين الاول خصص للتعريف باستراتيجيات حوكمة التشريعات ومعوقاتها والثاني خصص لتناول مجالات حوكمة التشريعات الادارية .

وتوصلت الرسالة الى عدد من التوصيات اهمها وضع الاطر التشريعية الملزمة للبرلمان لاعتماد دراسات قياس اثر التشريع مع دراسة مستفيضة عن سلبيات تكاليف او اعباء القانون وايجابياته وتحديد البدائل المختلفة سواء كانت تشريعية او جزائية فضلا عن دعوة المشرع الى مواكبة التطورات التشريعية العالمية او ماتعرف بعولمة القانون .

Comments are disabled.