عقدت الهيأة الدولية الطبية / برنامج العدالة من أجل الاطفال    unicefبالتعاون مع كلية القانون – جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (التوعية القانونية عن العدالة التصالحية) وذلك على قاعة المحكمة التشبيهية في كلية القانون في الساعة العاشرة من يوم الخميس المصادف 26 / 4 / 2012 ، بحضور أ.م.د. مها بهجت يونس معاون العميد للشؤون العلمية ، و أ.م.د.رياض عيسى الزهيري / قسم القانون العام ، و م.د. بان صلاح عبد القادر / مسؤولة شعبة الضمان والجودة في الكلية ، و م.د. حارث علي ابراهيم  / قسم القانون الخاص ، بالإضافة الى عدد كبير من طلبة الكلية ومن مختلف المراحل الدراسية .

ساهم في ادارة الورشة وإلقاء المحاضرات كل من : أ.م.د. صباح سامي داود / قسم القانون الجنائي في كلية القانون ، و المحامية سهاد عطية نجم / المستشار القانوني للهيئة الطبية الدولية .

تمركزت محاور الورشة حول نظام عدالة الأحداث الذي يؤمن الحماية اللازمة للحدث المخالف للقانون أو للطفل الذي هو في حالة نزاع مع القانون وأيضاً للطفل الذي يعتبر ضحية لجرم جزائي .. يؤمن نظام عدالة الأحداث دوراً علاجياً ووقائياً لجهة الوقاية من التكرار لدى الأحداث بالإضافة إلى ذلك فإن مفهوم عدالة الأحداث الحديث والجديد يركز على التدابير الإصلاحية والتربوية غير السالبة للحرية التي تعتمد على تنمية المسؤولية لدى الحدث من خلال إشراكه الفعلي في عملية التأهيل .. كأن يصدر القاضي حكماً على حدث جانح متهم بالسرقة بأن يكتب بحثاً ودراسة عن السرقة. ويتألف نظام العدالة الجنائية للأحداث من تشريعات وإجراءات ومؤسسات وموظفين معنيين بالتعامل مع الأطفال المتهمين بارتكاب أفعال مخالفة للقانون .. ويؤكد نظام عدالة الأحداث الحديث على أنه وبسبب احتياجات الأطفال وظروفهم الخاصة فإنه يجب أن يكون ذلك مختلفاً عن إجراءات نظام العدالة الجنائية للراشدين أو الكبار .



Comments are disabled.