كلية القانون تناقش رسالة  ماجستير عن انتقال المخاطر وفقا لاتفاقية الامم المتحدة للبيع الدولي للبضائع


كلية القانون تناقش رسالة  ماجستير عن انتقال المخاطر وفقا لاتفاقية الامم المتحدة للبيع الدولي للبضائع

ناقشت كلية القانون  في جامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة شذى عبد الجبارخندان الموسومة (انتقال المخاطروفقا لاتفاقية الامم المتحدة للبيع الدولي للبضائع فيينا 1980)  وذلك يوم الاحد  الموافق 23/6/2019 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة ، الاستاذ المساعد الدكتور خالص نافع امين رئيسا ، الاستاذ  المساعد الدكتور حسن فضالة موسى عضوا ، المدرس الدكتور هيفاء مزهر فلحي عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور اكرم محمد حسين عضوا ومشرفا.

وتهدف الرسالة الى معالجة مشكلة انتقال المخاطر بتحديد اي من طرفي عقد البيع يتحمل مسؤولية تلك المخاطر فضلا عن تحديد الاساس الذي من شانه ان يلقي المسؤولية على عاتق احد الطرفين .

هذا وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها ماهية انتقال المخاطر في عقد بيع البضائع الدولي, فيما تناول الفصل الثاني وقت انتقال المخاطر , اما الفصل الثالث فقد تناول اثر مخالفة احكام العقد على انتقال المخاطر.

وتوصلت الرسالة الى عدد من التوصيات اهمها دعوة المشرع الى تنظيم عقد البيع الدولي للبضائع بما يواكب التطورات التي يشهدها هذا العقد وتنظيم احكام خاصة تتناول حالة انتقال  المخاطر ،وان يتم ادراج نص ضمن نصوص اتفاقية فيينا الخاصة بمسالة انتقال المخاطر يتعلق بحالة التاخرفي تسليم البضاعة ومدى اعتباره بمثابة هلاك للبضاعة من عدمه نظرا لاختلاف المحاكم حول هذة النقطة .

 

Comments are disabled.