كلية القانون تناقش رسالة ماجستيرعن الحد من التجريم والعقاب في القانون العراقي


كلية القانون تناقش رسالة ماجستيرعن الحد من التجريم والعقاب في القانون العراقي

ناقشت كلية القانون  في جامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب عدنان حميد موسى الموسومة (الحد من التجريم والعقاب في القانون العراقي – دراسة مقارنة )  وذلك يوم الخميس الموافق 13/6/2019 على قاعة المؤتمرات بالكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة ، الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري رئيسا ، الاستاذ  المساعد الدكتورالاء ناصر حسين عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور عبدالرزاق طلال جاسم  عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور كاظم عبدالله الشمري عضوا ومشرفا.

وتهدف الرسالة الى معرفة مدى تبني التشريعات الجزائية لهذه السياسة وما اسباب نجاحها في هذه التشريعات المختلفة وما التطبيقات الممكنة لهذه السياسة في التشريعات العراقية ، ليتسنى لنا بعد ذلك معرفة مدى مواكبة القانون العراقي للتطور الحاصل في التشريعات الاخرى.

هذا وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها  مفهوم سياسة الحد من التجريم والعقاب , فيما تناول الفصل الثاني تطبيق سياسة الحد من التجريم , اما الفصل الثالث فقد خصص لتطبيق  سياسة الحد من العقاب.

وتوصلت الرسالة الى عدد من التوصيات اهمها دعوة المشرع العراقي الى عدم اللجوء للاداة الجنائية (التجريم والعقاب) الا اذا اقتضت ذلك حاجة فعلية , وبالاستناد الى مبدأ الضرورة والتناسب, وعدم اللجوء الى حماية المصلحة الجزائية بأكثر من نص عقابي لتحجيم ظاهرة التجريم والعقاب في القوانين الخاصة ، فضلا عن تبني استراتيجية شاملة لمواجهة الظاهرة الاجرامية تشترك فيها كافة القطاعات في المجتمع على اساس تطوير الانسان من كافة النواحي الثقافية والتعليمية والصحية والتربوية.

Comments are disabled.