كلية القانون بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة تعقد ندوة تثقيفية توعوية لنشر وزرع السلوكيات الصحية بغية الحفاظ على صحة وسلامة المواطن

برعاية عميد كلية القانون بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب ,

عقدت كلية القانون بجامعة بغداد بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة , ندوة تثقيفية توعوية لنشر وزرع السلوكيات الصحية بغية الحفاظ على صحة وسلامة المواطن , يوم الخميس الموافق 9/5/2019 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وترأس الندوة أ.د.حميد سلطان علي والقى الندوة فريق من وزارة الصحة تألف من الدكتورة بلقيس حسين حافظ / المركز الوطني للايدز, والدكتوراحمد جمال جاسم / مستشفى الكرامة التعليمي ,والست سهى يونس / قسم الاعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة   .

وتهدف الندوة الى نشرمعلومات حول متلازمة العوز المناعي البشري (الايدز) فضلا عن التوعية الصحية حول مرض الثلاسيميا والفحص الطبي ماقبل الزواج   .

وناقشت الندوة عدة محاور تناولت التعريف بفايروز العوز المناعي واماكن تركزه بالجسم , وطرق انتقال العدوى , وطرق الوقاية منه .

كما تناولت الندوة مرض الثلاسيميا واعراضه وكيفية تشخيصه ومضاعفاته وعلاجه.

وشددت الندوة على اهمية الفحص الطبي قبل الزواج  في الكشف عن الامراض الوراثية , فالانسان قد يكون حاملا للمرض الوراثي دون ان تظهر عليه اعراضه مما يؤدي الى انجاب اطفال غير اصحاء في المجتمع , كما ان حمل صفة المرض لايعني بالضرورة وجود خلل اوعيب يمنع من الزواج انما يعني ضرورة الاقتران بطرف سليم من هذا المرض الوراثي حتى لايكون الزوجان معا حاملين لنفس المرض فتحدث الاصابة , وكذلك التأكد من سلامة المقبلين على الزواج من بعض الامراض المعدية والتي تنتقل بين الزوجين بسهولة  مثل التهاب الكبد الوبائي وبعض الامراض التناسلية واتخاذ التدابير العلاجية المناسبة  والوقاية منها , واخيرا التعرف على اختلاف الزمر الدموية للمقبلين على الزواج حيث قد يؤدي اختلافها الى عواقب عند ولادة المولود اذا لم تتخذ الاجراءات اللازمة رغم بساطتها وتوفرها .

Comments are disabled.