كلية القانون تنظم دورة تدريبيةعن تمويل المشاريع بالوسائل المستحدثة


كلية القانون تنظم دورة تدريبيةعن تمويل المشاريع بالوسائل المستحدثة

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون  بجامعة بغداد, دورة تدريبية بعنـوان (تمويل المشاريع بالوسائل المستحدثة ) بالتعاون مع معاون العميد للشؤون الادارية ,الاستاذ المساعد الدكتور اكرم محمد حسين , يوم الاثنين الموافق 22/4/2019على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتسلط المحاضرة الضوء على اهم الوسائل التمويلية التي اوجدها الوسط التجاري في اطار سعيه المستمر لايجاد وسائل تمويلية جديدة لمعالجة النقص او الضعف في فرص التمويل المتاحة .

واوضح المحاضر ان رأس المال يعد المحرك الرئيس للنشاط الاقتصادي والوسيلة الاساسية لاستمرار او تطوير المشاريع , ويوفر التمويل جانب مهم لتحقيق اهداف تلك المشاريع في المحافظة على موقعها في السوق وتطوير انشطتها  .

ونظرا لتعدد وسائل التمويل فقد تم عرض وسيلتان هما , التمويل باستخدام القروض التجميعية , حيث تم التطرق الى مفهومها, واهميتها ,واطرافها , وتحديد العلاقة بين المصارف المشاركة والمصرف المدير والمقترض , مع بيان حقوق والتزامات كل منهم .

كما تم تناول التمويل باستخدام التاجير التمويلي , والذي يعد من الوسائل التمويلية المهمة باعتباره من الانشطة المصرفية التي نص عليها قانون المصارف العراقي , ونظرا لغياب التنظيم القانوني له في القانون العراقي تم عرض هذه الوسيلة التمويلية وفقا لقانون اليونيد روا النموذجي للتاجير , بوصفه قانونا نموذجيا , يمكن للمشرع العراقي اذا قرر وضع تنظيم قانوني للتاجير التمويلي الاستفاده من احكامه .

Comments are disabled.