كلية القانون تعقد ندوة عن زواج القاصرات بين المفهوم الشرعي والتشريعات القانونية

برعاية عميد كلية القانون بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب  ,عقد فرع القانون الخاص في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية  بعنوان (زواج القاصرات بين المفهوم الشرعي والتشريعات القانونية), يوم الخميس الموافق 18/4/2019 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

القى الندوة م.د. حارث علي ابراهيم , وعقب عليها م.د. ندى عبد الكاظم حسين , وترأس الجلسة أ.م.د.حيدر فليح  , والمقرر م.د. اندلس حامد عبد بحضور عدد من تدريسيي الكلية اضافة الى طلبة الدراسات العليا والاولية .

وتهدف الندوة الى التأكيد على ضرورة ضمان حق المراءة في المجتمع من خلال القانون والشريعة , كما تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الذي تحققه الاسرة في المجتمع للحفاظ على قدسية الزواج ومنع حدوث حالات التفكك الاسري والطلاق مستقبلا .

وناقشت الندوة اسباب كثرة زواج القاصرات والموروث الاجتماعي في البيئات المختلفة الذي يتوارث من شخص لاخر واثاره السلبية والصحية في مسائل الولادة , فضلا عن اثاره النفسية وما يؤدي الى الفشل في الحياة .

هذا وتمخضت عن الندوة عدد من التوصيات ابرزها , التأكيد على خلق الوعي المجتمعي داخل الطلبة تحقيقا للمصلحة العامة ,كما أن قضية تزويج القاصرات تستوجب تدخلا قانونيا من خلال تشديد العقوبة لكل من يخالف القانون للحفاظ على الاستقرار الاسري ولتجنب وقوع حالات الطلاق مستقبلا , والعمل على رعاية القاصرات وتثقيفهن بأهمية الوعي الاسري بسن البلوغ والاهلية في تمام الزواج , وحث رجال الدين على اتخاذ موقف حازم للنظر بالقضية, وحماية القاصرات من العنف والاستغلال والايذاء ورعايتهم مجتمعيا , واخيرا ان أبرز مسبِّبات الزواج المبكر للقاصرات يكمن في الجانب الإقتصادي والإجتماعي اللذين تحكمهما عوامل عديدة كضعف التعلّم والفقر وغياب التوعية والتأهيل الثقافي والصحي والإجتماعي لدى أهل القاصرات , لذا فأن الامر يستوجب حماية لهذه الشريحة من المجتمع والحفاظ على حقوقها .

Comments are disabled.