كلية القانون تعقد ندوة عن نقاش متجدد حول دور القضاء الاداري في تأويل القواعد القانونية واستنباط المبادىء منها

عقد فرع القانون العام في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية  بعنوان (نقاش متجدد حول دور القضاء الاداري في تأويل القواعد القانونية واستنباط المبادىء منها), على قاعة المؤتمرات   في الكلية.

القى الندوة أ.م.د.وليد ميرزا حمزة  , وعقب عليها م.د. رباب خليل ابراهيم , وترأس الجلسة أ.م.د. بان صلاح عبدالقادر , والمقرر م.م. ختام حمادي محمود بحضور عدد من تدريسيي الكلية اضافة الى طلبة الدراسات العليا والاولية .

وتهدف الندوة الى ضبط سلوك مؤسسات القضاء الاداري عند فصلها في المنازعات التي تعرض عليها بشكل يجعل سلوكها اكثر توافقا مع احكام الدستور .

وتم خلال الندوة مناقشة فريضة الدور الانشائي للقضاء الاداري وقيامه بخلق القواعد القانونية بحجة التفسير والتأويل للنصوص القانونية في ميزان الدستور والمعايير المهنية للقضاء .

هذا وتمخضت عن الندوة عدد من التوصيات والاستنتاجات من بينها ,اعادة هندسة مؤسسات القضاء الاداري واخضاعها لذات القواعد الحاكمة لمؤسسات السلطة القضائية , وتشريع نص قانوني واضح وصريح يحدد ويعين مصادر القانون التي يفترض ان يعود اليها القاضي للفصل في النزاع المعروض عليه , وتشريع قانون خاص بالاجراءات القانونية التي يتوجب اتباعها امام هذا القضاء , اضافة الى وضع قواعد قانونية خاصة لمستشاري مجلس الدولة من حيث المسآءلة والانضباط والتاديب واخضاعهم للقواعد والسلوك المهني للقضاة عند ممارستهم لوظيفتهم ,واخيرا ضبط سلوك مؤسسات القضاء الاداري عند فصلها في المنازعات المعروضة عليها بحيث لاتتعدى الدور المرسوم لها في تطبيق القانون وانفاذ احكامه  .

Comments are disabled.