كلية القانون تناقش بحث دبلوم عالي عن الادلة الالكترونية وحجيتها في الاثبات الجنائي


كلية القانون تناقش بحث دبلوم عالي عن الادلة الالكترونية وحجيتها في الاثبات الجنائي

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد للطالب محمد كاظم عسكر , والموسوم (الادلة الالكترونية وحجيتها في الاثبات الجنائي) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2019 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور صبا نعمان رشيد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور الاء ناصر حسين عضوا ، المدرس الدكتور سامر سعدون عبود عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور صباح سامي داود عضوا ومشرفا .

ويهدف البحث الى التعرف على جرائم اجهزة الارسال والالتقاط والاعتراض والتشفير وسرقة المعلمومات وطرق التحايل التي تقع من الاشخاص ،وكيفية كشفها ومعرفة مرتكبيها وملاحقتهم قضائيا وضبط الاجهزة المستعملة في ارتكاب الجريمة .

هذا وتضمن البحث فصلين , تناول الفصل الاول ماهية الادلة الالكترونية ,  فيما تناول الفصل الثاني حجية الدليل الالكتروني في الاثبات الجنائي .

وتوصل البحث العدد من التوصيات اهما اصدار قانون يلزم فيه مجلس القضاء الاعلى والمعهد القضائي بأعداد نظام متكامل يتضمن وضع برنامج مفصل ومتطور لاعداد قضاة ومعاونين قضائيين متخصصين في التحقيق في الجرائم الالكترونية ودراسة الوسائل الفنية الكفيلة بكشف الجرائم المعلوماتية والتنسيق مع الكليات العلمية المتخصصة في المجال الالكتروني .

 

 

 

Comments are disabled.