كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن دور القضاء الاداري في انشاء القاعدة القانونية في العراق

كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن  دور القضاء الاداري في انشاء القاعدة القانونية في العراق

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه في فرع القانون العام للطالب عمار حسين علي المرسومي, الموسومة (دور القضاء الاداري في انشاء القاعدة القانونية في العراق )وذلك يوم الاثنين الموافق 25/2/2019 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاستاذ الدكتورمحمد علوم محمد رئيسا ، الاستاذ  المساعد الدكتور علي احمد حسن عضوا , الاستاذ المساعد الدكتورعيسى تركي خلف عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور رشا محمد جعفر عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتوربدر حمادة صالح عضوا, الاستاذ الدكتور صعب ناجي عبود عضوا ومشرفا.

هذا وتبرز اهمية الاطروحة من خلال اظهار الجوانب الايجابية للقاضي الاداري اعمالا لسلطاته العقلية والذهنية لايجاد الحلول المناسبة لحسم النزاع مستخدما عقيدته الانشائية في خلق القاعدة القانونية التي تنطبق على النزاع   .

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول , تناول الاول دور القاضي الاداري في التكوين الاجرائي للقاعدة القانونية , وتناول الثاني دور القاضي الاداري في التكوين الموضوعي للقاعدة القانونية , اما الاخير فتناول نطاق السلطة التقديرية للقاضي الاداري في انشاء القاعدة القانونية .

وتوصلت الاطروحة الى عدد من التوصيات من بينها , انشاء هيئة مفوضي الدولة وتكون جزء من القسم القضائي داخل مجلس الدولة العراقي لاعداد الدعوى وتحضيرها وتهيئتها للمرافعة وابداء الرأي القانوني المحايد فيها , فضلا عن انشاء دائرة توحيد المبادئ القانونية على ان ترتبط بالمحكمة الادارية العليا تكون مهمتها توحيد المبادئ التي تستقر عليها المحاكم العليا وتحديثها وتحديدها  .

وفي الختام قررت لجنة المناقشة قبول الاطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في القانون العام بتقدير جيد جداً .