(التعليم الالكتروني في العراق – التحديات والحلول) ندوة فرع القانون العام في كلية القانون- جامعة بغداد

عقد فرع القانون العام في كلية القانون جامعة بغداد ندوته العلمية , تحت عنوان (التعليم الالكتروني في العراق – التحديات والحلول )وذلك في يوم الاثنين المصادف 22-5- 2017 على قاعة المحكمة في الكلية .

عُقدت الندوة برئاسة أ.م.د. بان صلاح عبد القادر والقى والمحاضرة م.م. زيد منذر جواد ، وعقَّب عليها م.م. زينة رجب حسين ، و مشاركة م.م. ختام حمادي محمود مقررا ، وقد حضر الندوة مجموعة من أساتذة الكلية وطلبتها .

واشار الباحث  الى ان موضوع التعليم الالكتروني في العراق له اهمية كبيرة لاسيما وان العراق يمر بظروف عصيبة نتجت عن الحروب والازمات السياسية والاقتصادية التي اثرت على كل مفاصل الدولة واهمها التعليم ,ومن ثم فان التعليم الالكتروني يعد وسيلة فاعلة لتطوير التعليم في العراق بغية الحاقه بركب التطور الحاصل في العالم .

وناقشت الندوة من عدة محاور هي :

  • مفهوم التعليم الالكتروني
  • بيئة التعليم الالكتروني
  • مميزات التعليم الالكتروني
  • التحديات التي تواجه التعليم الالكتروني في العراق واوضح الباحث  ان التعليم الالكتروني يعمل على استثمارتكنلوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير الواقع التعليمي وتحفيز للطلبة على مواكبة المعرفة في مختلف دول العالم والاطلاع على احدث المصادر والمعلومات , كما يشكل نهضة وتطور في مجال التعليم .

    واستعرضت المعقب اهداف متعددة للتعليم الالكتروني مثل توفير المنهج الدراسي طوال اليوم وفي اي وقت , ومن اي مكان , واكساب المتعلمين المهارات التقنية اللازمة واعدادهم لمواجهة متطلبات هذا العصر, فضلا عن امكانية تكييف طريقة التدريس بحيث يمكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب , واضافت الى انه بالرغم مما تقدم من مميزات الاان هنالك العديد من السلبيات التي تشوب التعليم الالكتروني منها عدم وضوح اسلوب واهداف هذا النوع من التعليم للمسؤولين عن العمليات التربوية , والامية التقنية التي تتطلب جهدا كبيرا للتدريب , والتكلفة المادية .

    وتمخضت عن الندوة جملة من التوصيات هي :

  • اقامة ورش تثقيفية بضرورة تطبيق واستخدام التعليم الالكتروني .
  • اقامة دورات تدريبية للاساتذة والموظفين والطلبة على استخدام وسائل التعليم الالكتروني .
  • توفير الدعم المالي والاداري لشراء وصيانة الاجهزة والمستلزمات الخاصة بالتعليم الالكتروني وتذليل العقبات الادارية ان وجدت .
  • توفير كادر فني مؤهل لتشغيل وصيانة وسائل التعليم الالكتروني

Comments are disabled.