كلية القانون تعقد محاضرة عن الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية

كلية القانون تعقد محاضرة عن الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية  

عقدت كلية القانون في جامعة بغداد محاضرة بعنوان (الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية في ظل دستور جمهورية العراق لسنة 2005) وذلك يوم الاربعاء الموافق 21/11/2018على قاعة المؤتمرات في الكلية ،وبحضور عدد من التدريسيين والموظفين .

وألقى المحاضرة معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور هادي نعيم خلف المالكي وبين فيها ان موضوع الرقابة غلى دستورية المعاهدات الدولية من المواضيع المهمة باعتباره موضوع دولي دستوري ويثير بالنسبة للدساتير المختلفة مشكلة كيفية ادماج المعاهدة الدولية في القانون الداخلي فضلا عن ان الامر يسير في ظل الدستور العراقي حيث تدمج المعاهدة بشكل قانون يصادق علية مجلس النواب يسمى  (قانون التصديق على المعاهدة ) وتلحق به المعاهدة بنصها الكامل لياخذ المجرى الاعتيادي للقوانين العادية.

هذا وأوضح ايضا للمشاركين والحاضرين ان المشكلة بالنسبة للعراق بوجه خاص هي لا تعدو ان تكون مشكلة في الصياغة القانونية ،وهذا الرد في مقابل من يطرح التساؤل كيف للمحكمة ان تراقب على الشرعية في حين ان الدستور قد ذكر انها تراقب على الدستورية ؟ اما بقية الامور فمن الناحية العملية تجري بسلاسة وذلك للاستقرار القانوني المعمول به في ظل الدساتير العراقية السابقة والى الان .                         

وفي الختام قدم المحاضر بعض المقترحات كان اهمها سن قانون جديد للمحكمة الاتحادية العليا واصلاح عيوب الصياغة التشريعية .